"مالية دبي" تستعرض في جيتكس على إنجازات التحوّل الذكي

"مالية دبي" تستعرض في جيتكس على إنجازات التحوّل الذكي

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 07 اكتوبر 2019ء) تشارك دائرة المالية بحكومة دبي في فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية 2019 المقام في مركز دبي التجاري العالمي لتسلط الضوء على أحدث المستجدات في مسيرتها الرامية لإحداث التحول الذكي على مستوى المالية الحكومية بالإمارة.

وتعرض الدائرة خلال مشاركتها في الحدث المستجدات المتعلقة بعدد من مشاريعها الرقمية الحيوية وهي مشاريع "بوابة البيانات المالية المفتوحة" و"بيان" و"خزنة" و"ألماس" إضافة إلى "بوابتك".

وأكد عبدالرحمن صالح آل صالح المدير العام لدائرة المالية بحكومة دبي حرص الدائرة على الاستفادة من أحدث التطورات التقنية الكفيلة بالمساهمة في تحقيق الغايات الواردة في خطتها الاستراتيجية 2021 والمتمثلة بإسعاد المعنيين وتعزيز الاستقرار المالي وتحفيز النمو الاقتصادي علاوة على ضمان استمرارية الكفاءة المالية للحكومة بما يتماشى مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" الرامية إلى وضع دبي على خريطة أسعد المدن وأكثرها ذكاء في العالم.

(تستمر)

.معربا عن سعادته بتسليط الضوء خلال جيتكس على أحدث المستجدات في مسيرة الدائرة للتحديث والتحول التي تدعمها في جهودها الرامية للوصول بحكومة دبي إلى المراكز الأولى في المؤشرات العالمية المتعلقة بالشأن المالي.

وأطلقت دائرة المالية في جناحها على منصة "دبي الذكية" الحكومية المشتركة في جيتكس مشروعها الجديد "بوابة البيانات المالية المفتوحة" الذي يهدف إلى تعزيز الشفافية الحكومية وتسهيل مشاركة المعلومات مع الربط بين الدائرة بصفتها الذراع المالية لحكومة دبي من جهة ومجتمع الإمارة من جهة أخرى وذلك من مختلف القطاعات الاقتصادية وفي أوساط الأفراد فضلا عن المهتمين بالاستثمار في الإمارة والاستفادة من بيئتها المتسمة بالتنافسية.

وتتألف البيانات المالية من النفقات والإيرادات الحكومية على امتداد ست سنوات مالية حسب القطاعات والبنود الرئيسة وتأتي موضحة بالرسوم البيانية وتضم بعض المؤشرات العالمية للمقارنة بأفضل الممارسات العالمية فضلا عن أفضل السبل لتخطيط موازنة الحكومة وتنفيذها وقال عارف عبدالرحمن أهلي المدير التنفيذي لقطاع التخطيط والموازنة العامة في دائرة المالية إن المشروع يمكن المهتمين والباحثين من الحصول على البيانات المتاحة بصيغ إلكترونية مختلفة يسهل استخدامها حسب طبيعة عمل كل منهم.

وأضاف أن البيانات المالية المفتوحة تساعد في اتخاذ القرارات بناء على معطيات محددة بشأن السياسات العامة لحكومة دبي..متوقعا أن تساهم في تحسين مناخ الاستثمار الأجنبي بشكل عام مع الوقوف على الفرص التنموية التي يمكن استشرافها من خلال بيانات القطاعات الرئيسة للاقتصاد.

وتعرض دائرة المالية خلال مشاركتها في جيتكس مشروعها "بيان" الذي يهدف إلى تطوير عمليات التحليل المالي وتتبع التقارير واللوحات البيانية ما يساهم في دعم اتخاذ القرار المالي الحكومي وذلك بالاستناد تقنيا على نظام "كليك". ويهدف المشروع إلى المساهمة في تحقيق الاستدامة المالية والإدارة الرشيدة للمال العام كنتيجة لتحسين العمليات والارتقاء بالإجراءات واتباع أفضل الممارسات وأحدث الوسائل المعمول بها في القطاع المالي.

وأوضح عارف أهلي أن المشروع بات متاحا أمام الجهات الحكومية في إمارة دبي لتمكينها من متابعة شؤون موازناتها بسهولة ويسر.. مشيرا إلى أن لوحة "بيان" المبتكرة تتيح المجال أمام الدائرة للاطلاع على التقارير المالية وبيانات الموازنة للجهات الحكومية من جوانب متعددة وقال أنه سيكون بوسع المسؤولين في الجهات الحكومية الاطلاع الفوري على البيانات المتعلقة بموازنات جهاتهم ما من شأنه تمكينهم من اتخاذ قرارات مستنيرة قائمة على المعرفة الدقيقة للمعطيات والمتغيرات.

كذلك تعرض دائرة المالية مشروع "خزنة" الذي يعد منصة لأتمتة عمليات طلبات التدفقات النقدية وتحويلها للجهات الحكومية وعرض دفعات القروض والصكوك والالتزامات النقدية الراهنة على الحكومة مع إحداث الترابط مع البنوك بغية تحقيق الرصد اليومي لبيانات الأرصدة المتاحة لكل جهة من جهات حكومة دبي.

من جانبه قال جمال حامد المري المدير التنفيذي لقطاع الحسابات المركزية في الدائرة إن مشروع "خزنة" كفيل بالمساهمة في رفع كفاءة إدارة المال العام وتعزيز الرقابة على تنفيذ الموازنة.. لافتا إلى قدرته على المساعدة في اتخاذ القرارات الخاصة بالنقد للحكومة..موضحا أن دائرة المالية تدير أكثر من 400 حساب مصرفي حكومي وتتعامل مع 13 مصرفا بمتوسط معاملات مالية يتراوح بين 600 و ألف معاملة شهريا تجرى جميعها بالتنسيق مع 130 جهة حكومية..مشيرا الى إحداث الدائرة لمشروع "خزنة" لتمكينها من التنبؤ بالتدفقات النقدية للمصروفات والإيرادات بناء على بيانات السنوات السابقة والوقوف على حالة التسويات البنكية مع استعراض آخر ملخص تسويات اعتمد لجميع الحسابات المصرفية التي تديرها الدائرة.

كما أعلنت دائرة المالية خلال جيتكس عن انتهاء المرحلة الأولى من مشروع تطبيق دليل حساب تكاليف الخدمات الحكومية الذي أطلقت عليه اسم "ألماس" والذي يرمي إلى تعزيز الشفافية وبلورة الدقة في حساب تكاليف الخدمات الحكومية. ويرمي المشروع إلى المساهمة في تحقيق خطة دبي 2021 عبر اتباع أرفع معايير الاستدامة المالية وتنمية الموارد الحكومية في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها دائرة المالية لضمان تحقيق العدالة الاجتماعية في فرض جميع الرسوم الحكومية وتطبيقها في الإمارة.

كذلك تعرض دائرة المالية في جيتكس مشروع "بوابتك" الخاص بأتمتة الخدمات والعمليات الداخلية والذي يشكل بوابة للخدمات والدعم الفني تتيح أتمتة الخدمات والعمليات في إطار منظومة "حكومة بلا أوراق" تكون كفيلة بتسريع الإجراءات والعمليات الداخلية في الدائرة.

أفكارك وتعليقاتك