ظريف: على الأميركيين تنفيذ تعهداتهم إن أرادوا العودة إلى اجتماعات 5+1

ظريف: على الأميركيين تنفيذ تعهداتهم إن أرادوا العودة إلى اجتماعات 5+1

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 07 اكتوبر 2019ء) قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن على الأميركيين إذا أرادوا العودة إلى اجتماعات 5+1 فيجب عليهم العمل بتعهداتهم لأن طاولة المفاوضات موجودة وهم من ترك هذه الطاولة.

ونقلت وكالة تسنيم شبه الرسمية، اليوم الأحد، عن الوزير ظريف قوله "اقتراح الفرنسيين مبني على أساس عودة أميركا إلى الاتفاق النووي ورفع جميع العقوبات مقابل عودة إيران عن خطواتها التي قلصتها في الاتفاق النووي وتنفيذ تعهداتها فيه بشكل كامل"، مؤكدا أن بلاده لم تشاهد حتى الأن أي تحرك عملي من قبل الجانب الأميركي​​​.

وأضاف وزير الخارجية الإيراني: "أحد الأدلة على عدم قبول روحاني لاقتراح ترامب لعقد لقاء هو تصريح ترامب في اجتماع الجمعية العامة الذي قال فيه إن واشنطن ليس فقط لن تخفض العقوبات عن ايران بل ستزيدها ومن جهة أخرى يقوم ترامب بطلب المفاوضات ومن جهة ثانية يفعل عكس ذلك".

(تستمر)

وأردف "يجب على الأميركيين أن يعلموا أنهم إذا أرادوا عودة اجتماعات 5+1 فيجب عليهم العمل بتعهداتهم لأن طاولة المفاوضات موجودة وهم من ترك هذه الطاولة".

وتابع ظريف: "وصلنا رسائل من أميركا عن طريق قادة بعض الدول الصديقة للولايات المتحدة لكن بالنظر إلى تاريخ أميركا  في عدم تنفيذ التزاماتها وعدم الالتزام بتعهداتها، فيجب على الولايات المتحدة التحرك بشكل عملي".

وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في الثامن من أيار/مايو 2018، انسحاب بلاده من الاتفاق المبرم مع طهران بشأن برنامجها النووي، عام 2015، واستئناف عقوبات اقتصادية صارمة استهدفت فيها الإدارة الأميركية تجفيف الموارد المالية الإيرانية، وفرض عقوبات على مشتري النفط الخام الإيراني ومنتجاته.

وردت إيران على ذلك بإعلانها مؤخرا أنها لن تلتزم بمجموعة أخرى من المعايير التي تم الاتفاق عليها عام 2015، واتخذت ثلاث خطوات في طريق تقليص تعهداتها النووية، كان آخرها في 7 أيلول/سبتمبر الماضي، عندما رفع القيود على أبحاث ومستوى تخصيب اليورانيوم وأجهزة الطرد المركزي.

أفكارك وتعليقاتك