"موانئ دبي" تنجز المرحلة الأولى من مشروع تطوير ميناء المياه العميقة في الإكوادور بـ 538 مليون دولار

"موانئ دبي" تنجز المرحلة الأولى من مشروع تطوير ميناء المياه العميقة في الإكوادور بـ 538 مليون دولار

بوسورجا - الإكوادور - دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 07 اكتوبر 2019ء) أعلنت "موانئ دبي العالمية" عن إتمام المرحلة الأولى لمشروع تطوير ميناء المياه العميقة في بورسوجا بجمهورية الإكوادور بتكلفة 538 مليون دولار أمريكي حيث انطلق العمل فيها بنجاح.

وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 1.2 مليار دولار وسيشمل إقامة منطقة اقتصادية متكاملة وفق نموذج الميناء والمنطقة الحرة في جبل علي بدبي ليحوّل الإكوادور إلى مركز تجاري ولوجستي رائد على الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية ويضع البلاد على خطوط إبحار سفن الحاويات الضخمة من خلال قدراته التي تتجاوز 10 آلاف حاوية نمطية قياس 20 قدماً.

وزار سلطان أحمد بن سليّم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "موانئ دبي العالمية" المنشأة الجديدة للاطلاع على سير العمل والتقدم المحرز في المشروع الذي يُعد أحد أكبر الاستثمارات الدولية في الإكوادور.

(تستمر)

وبدأ العمل في الميناء منذ شهرين حيث قام بمناولة آلاف من الحاويات وخدمة أكثر من 12 سفينة من فئة "بوست-باناماكس" .. ويُتوقع أن تصل قدرة المرحلة الأولى لمشروع بورسوجا 750 ألف حاوية نمطية قياس 20 قدماً سنوياً خلال المرحلة الأولى و1.5 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً بالطاقة الكاملة للميناء .. وتم تزويد الميناء بأحدث التقنيات وببنى تحتية عالمية المستوى ويضم أكبر الرافعات الجسرية في أمريكا الجنوبية.

وقال سلطان أحمد بن سليّم إن بدء العمل في مشروع بورسوجا يعد لحظة فارقة في مسار النمو الاقتصادي للإكوادور فالميناء الجديد والمنطقة الاقتصادية الخاصة سيساهمان على نحو ملموس في تحسين التنافسية العالمية للإكوادور وجعل البلاد مركزاً حيوياً للأعمال على الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية من خلال تطبيق النموذج الناجح الذي تمت تجربته في دبي ومناطق أخرى متعددة حول العالم.

وأضاف أن موانئ دبي منذ بداية المشروع أقامت علاقات راسخة مع شركاء في القطاعين العام والخاص وأثبت الشهران الأخيران من العمليات أهمية وقدرات الميناء بالنسبة للمستوردين والمصدّرين وشركات الشحن والسلطات المحلية وذلك من خلال العمل معاً من أجل تمكين التجارة وتطوير حلول لوجستية مبتكرة.

وتتمثل المرحلة الثانية للمشروع في تشييد "بوسورجا زيد إي دي إي" وهي منطقة اقتصادية خاصة للشركات البحرية واللوجستية والصناعات الخفيفة وسيتم إنشاؤها وفقاً لنموذج الميناء والمنطقة الحرة في جبل علي بدبي والذي يضم أكثر من 7 آلاف و 500 شركة تساهم جميعها بنحو 35 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي لإمارة دبي وتوفر أكثر من 135 ألف فرصة عمل ..

وتم استخدام نموذج جبل علي بنجاح في عدد من دول العالم ومن ضمنها محطة "لندن غيتواي" في المملكة المتحدة ومحطة كاوسيدو الجديدة بجمهورية الدومينيكان.

وستقوم المنطقة الاقتصادية الخاصة التي تمتد على مساحة 1,000,070 متراً مربعاً بعد إتمامها بتلبية الاحتياجات المختلفة للمستثمرين والتجار الباحثين عن موقع متكامل يوفر مركز تصنيع وتوزيع لمنتجاتهم.

من جهته قال نيكولاس جوثيير الرئيس التنفيذي لشركة "موانئ دبي العالمية - الإكوادور" أن تطوير الميناء يجري وفقاً لأرقى الممارسات العالمية وسيسهم المشروع حالياً في إيجاد آلاف فرص العمل المباشرة وغير المباشرة المدعومة ببرامج اجتماعية نشطة ومن أمثلة ذلك وضع سياسات للمساواة بين الجنسين والتي مهدت الطريق لعمل المرأة كمشغلة للرافعات لأول مرة في الإكوادور.

جدير بالذكر أن المشروع يشتمل على ميناء للمياه العميقة بقدرة 1.5 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً بالإضافة إلى ربطه بطريق سريعة طولها 21 كيلومتراً وقناة بحرية للوصول إلى الميناء بطول 21 ميل بحري يبلغ عمقها 16.5 متراً.

أفكارك وتعليقاتك