إيران تستهجن قرار الكونغرس الأميركي حول هونغ كونغ وتصفه بالوقاحة السياسية

إيران تستهجن قرار الكونغرس الأميركي حول هونغ كونغ وتصفه بالوقاحة السياسية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 07 اكتوبر 2019ء) اعتبرت الجمهورية الإسلامية الإيرانية أن قرار الكونغرس الأميركي حول هونغ كونغ يعتبر وقاحة سياسية، ولفتت إلى أنه يمثل تدخلا في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.

وأفاد بيان صادر عن وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الاثنين حول قرار الكونغرس الأميركي بخصوص التطورات في هونغ كونغ، "هذا ليس أول إجراء للنظام الأميركي والكونغرس في مثل هذه الحالات، وتعتبر الجمهورية الإسلامية الإيرانية هذه الإجراءات الأميركية دليلاً واضحاً على التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان الأخرى"​​​.

وكانت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأميركي ولجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ أقرت مشروع قانون تحت اسم "حقوق الإنسان والديمقراطية في هونغ كونغ لعام 2019"، دعا الصين إلى التخلي عن ممارسة القمع ضد مظاهرات الاحتجاج السلمية في هونغ كونغ.

(تستمر)

وتابع بيان الخارجية الإيرانية "يرفض القانون الدولي بشدة التدخل في الشؤون الداخلية للدول، وللأسف، فإن تكرار هذا السلوك من جانب الولايات المتحدة أصبح وسيلة لزعزعة استقرار الدول"، مضيفا أن "قرار الكونغرس الأميركي حول هونغ كونغ يعتبر وقاحة سياسية".

وتجتاح هونغ كونغ منذ نحو ثلاثة أشهر احتجاجات وتظاهرات ضخمة ضد تعديل قانون مثير للجدل يسمح للسلطات بتسليم مطلوبين لبكين.

وبعد نحو أسبوع من الاحتجاجات، أعلنت الرئيسة التنفيذية لهونغ كونغ، كاري لام، إيقاف مشروع تعديل القانون، إلا أن المظاهرات ما زالت متواصلة حيث يرفع المحتجون لافتات وشعارات ضد الشرطة.

وأعلنت وزارة الخارجية الصينية، الأسبوع الماضي، أن الولايات المتحدة الأميركية تآمرت مع عناصر إجرامية وعلى صلة بأنشطة إجرامية مناهضة للصين في هونغ كونغ.

وجاء في بيان وزارة الخارجية ردا على تعليقات مجلس النواب الأميركي والسياسيين الأميركيين الآخرين بشأن الأحداث في هونغ كونغ: "تشويه للواقع، والالتزام الأعمى بالمعايير المزدوجة من جانب السياسيين الأميركيين قريب بالفعل من الهستيريا".

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك