الكرملين يراقب الوضع في موزمبيق وأحداث أفريقيا بين العناوين الرئيسية في جدول الأعمال

الكرملين يراقب الوضع في موزمبيق وأحداث أفريقيا بين العناوين الرئيسية في جدول الأعمال

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 اكتوبر 2019ء) أفاد السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، بأن الكرملين يراقب عن كثب تطورات الأوضاع في إفريقيا، وعلى الأخص في موزمبيق. ولأنه تجري الآن الاستعدادات للقمة الروسية الإفريقية، فإن الأحداث الإفريقية قريبة لروسيا وهي من بين العناوين الرئيسية في جدول الأعمال​​​.

وردا على سؤال حول ما إذا كان الكرملين يراقب الوضع في موزمبيق، حيث استؤنفت الاشتباكات بين القوات الحكومية والإسلاميين في أواخر أيلول/سبتمبر، قال بيسكوف للصحفيين: "بطبيعة الحال نحن نراقب، ونراقب عن كثب، ما يجري في أفريقيا بشكل عام وفي موزمبيق بشكل خاص. أنتم تعلمون أن هناك استعدادات تجري حاليا لعقد مؤتمر القمة الروسية – الأفريقية في سوتشي، وبالتالي ما يجري الآن في أفريقيا موضوع قريب بالنسبة لنا وهو من بين العناوين الرئيسية في جدول أعمالنا.

(تستمر)

|

وردا على سؤال آخر حول صحة مصرع عسكري روسي في موزمبيق خلال الأسبوع الماضي، أشار بيسكوف إلى أنه لا وجود في موزمبيق لعسكريين روس الآن.

وقال: "أما فيما يتعلق بموزمبيق فإن العسكريين الروس- كما تفضلتم – غير موجودين هناك"

ويذكر أنه سبق وكتبت صحيفة "تايمز" البريطانية، في أوائل تشرين الأول/أكتوبر الحالي، أن هناك فريقاً يضم قرابة 200 شخص من العسكريين الروس، بما في ذلك ومن القوات الخاصة، بالإضافة إلى 3 مروحيات وصلوا إلى موزمبيق بمهمة مساعدة هذه الدولة على مكافحة العناصر الإسلامية المتطرفة وتدريب العسكريين المحليين.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك