تقرير مجتمعي/ حكايات" ألف ليلة وليلة ".. عالم من الخيال والجمال

تقرير مجتمعي/ حكايات" ألف ليلة وليلة ".. عالم من الخيال والجمال

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 09 اكتوبر 2019ء) حكايات " ألف ليلة وليلة " شعار ملتقى الشارقة للراوي 2019 .. تنقلنا إلى عوالم من الخيال والواقع فمن حكاية "المصباح المضيء " و"البلورة السحرية" إلى حكاية " مجوهرات الأميرة ياسمينة" وقلنسوات شهريار وشهرزاد والأقنعة والريشة .. حكايات تحمل لنا الفرح و تغمرنا بالسعادة بأسلوب خيالي يحمل في طياته الحب و المغامرة و التشويق .

و قال سعادة الدكتور عبدالعزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث – الجهة المنظمة للملتقى - في تصريح لوكالة أنباء الإمارات / وام / .. إن الإعداد لفعاليات وأنشطة تتناول شعار " ألف ليلة و ليلة " استغرق منا فترة من الزمن لإظهاره بالشكل الذي يليق بإمارة الشارقة التي تحتفل هذا العام بلقب العاصمة العالمية للكتاب .

(تستمر)

وأضاف " ألف ليلة و ليلة " عنوان عريض و كبير بما تحمله من ليالي خيالية و موروث أدبي أذهل و أبهر العالم لذا جاءت برامج وورش الملتقى استثنائية شارك بها أكثر من 97 من خبراء وباحثين وحكواتيين وإعلاميين من 43 دولة إلى جانب تنظيم معرض خاص يستعرض مقتنيات ألف ليلة وليلة وجناح يشمل جميع إصدارات معهد الشارقة للتراث / 25/ إصدارا حول شعار الملتقى إضافة إلى عدد كبير من الكتب القيمة والكتيبات المهمة والنشرات الإخبارية التي تحتفي بشعار هذه الدورة.

و أشار المسلم إلى توجيه الملتقى الدعوة لعدد من الفنانين و النجوم الخليجيين الذين كانت لهم تجارب درامية في استلهام عوالم " ألف ليلة و ليلة " و هم الفنانة سعاد عبدالله و الفنانين محمد المنصور و عبدالرحمن العقل و جاسم النبهان و منقذ السريع .. مؤكدا أن التراث سيكون في يوم من الأيام مرجعا قويا إذا تم إظهاره في قالب فني درامي مميز .

من جهته قال نمر سلمون مدير المدرسة الدولية للحكاية وفنون الحكي لـ / وام / :" نظمنا قبيل افتتاح الملتقى بعدة أيام ورشة استباقية " المجاورة " في نسختها الثانية شارك بها 16 ضيفا من خبراء الحكاية والروائيين من الأكاديميين و الباحثين منهم 9 من دولة الإمارات تناولت حكايات " ألف ليلة وليلة " على الصعيدين العملي و النظري نتج عنها عرض تمثيلي تم تقديمه في حفل افتتاح الملتقى .

و لفتت الشخصية التراثية الإماراتية " أم سالم " إلى أن من أهم ما يجذب اهتمامات أطفال الجيل الجديد هي الحكايات المرتبطة بالمغامرات و الشجاعة و الأخرى التي تحمل طابع العظة و الدروس المستفادة كبر الوالدين و التعاون فكل طفل له تفكيره و خياله الخاص به .

و يقول الحكواتي العراقي عبدالناصر التميمي المقيم في دولة الإمارات إن مشاركته في ملتقى الراوي هي الرابعة من نوعها من خلال سرد حكايات التراث الإماراتي على الأطفال الذي يحضرون فعاليات الملتقى الذي يشهد تطورا عاما تلو الآخر في العرض و المضمون.

و يشارك في الملتقى هذا العام الحكواتي السعودي خالد محمد زيني - من مكة المكرمة - حيث يقدم للأطفال حكايات يعرف بها العادات والتقاليد العربية الخليجية الأصيلة التي تنبع بدءا من المنزل و الحارة وصولا إلى المجتمع بأسلوب مبسط و مشوق يحمل نوعا من الفكاهة و المرح .. مشيدا بالتجهيزات والإعداد الضخم الذي لاحظه و شاهده في الملتقى .

وقالت الحكواتية التونسية آمال بوطبة إن الملتقى جمع الحكواتيين والمولعين بعالم الحكايات و السرد القصصي من دول العالم كافة حيث ألهم شعار الملتقى " ألف ليلة و ليلة " الكثير من الكتاب و الأدباء من شرق الأرض و مغربها على تقديم هذه الحكايات التراثية العريقة و الأصيلة في القدم .

أفكارك وتعليقاتك