"إحصاء الشارقة" تطلق مشروع "تحديث 2019"

"إحصاء الشارقة" تطلق مشروع "تحديث 2019"

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 10 اكتوبر 2019ء) أطلقت دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية في الشارقة مشروع "تحديث 2019" بهدف توفير بيانات محدثة حول الأحوال المعيشية لمواطني الإمارة بشكل عام بمن فيهم الأيتام والأرامل والمطلقات وذوو الاعاقة وكبار السن وأبناء الأيتام وغيرهم وذلك تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بضرورة توفير بيانات عن مواطني الإمارة بشكل مستمر.

ويأتي مشروع "تحديث 2019" استكمالاً لمشروع تحديث الذي أطلقته الدائرة في العام 2017 وشمل 25 ألف أسرة مواطنة بهدف قياس التغير الحاصل في الوضع الاجتماعي والاقتصادي والديموغرافي والصحي لمواطني الإمارة حيث يستند قياس التغيير إلى مقارنة بيانات مشروع تحديث 2019 مع نتائج مشروع تحديث 2017 وذلك على مستوى خصائص المجتمع والأسرة والفرد.

(تستمر)

وتتضمن المحاور التي سيشملها قياس التغيير حجم سكان مواطني إمارة الشارقة حسب الفئة العمرية والنوع والمناطق الادارية، وعدد الأسر ومتوسط حجم الأسرة والحالة الاجتماعية "العزوبية، الترمل، الطلاق، الزواج، الهجر" وعدد المواليد والوفيات.

كما تتضمن المحاور الحالة التعليمية حسب المرحلة وأعلى تحصيل علمي إضافة إلى الدخل والقروض البنكية والأفراد المتلقين لمساعدات مالية من الخدمات الاجتماعية بأنواعها والأحوال المعيشة الأخرى بما فيها المسكن ومتوسط عدد الأسر داخل المسكن الواحد بهدف المساعدة على تخطيط عمليات الإسكان المستقبلية.

وينفذ المشروع على مرحلتين الأولى بدأت بها الدائرة في 8 من أكتوبر الجاري وذلك بإرسال رسالة نصية إلى رقم هاتف رب الأسرة تحوي رابط استمارة التسجيل لاختيار الطريقة الأنسب لتحديث البيانات حيث تستمر هذه المرحلة حتى 12 أكتوبر الجاري أما المرحلة الثانية فستكون من خلال تواصل مركز الاتصال مع الأسر عبر الهاتف أو زيارة المسكن أو تعبئة استمارة تحديث البيانات التي سيتم ارسالها لهم حيث ستبدأ هذه المرحلة في 13 أكتوبر الجاري وتستمر لغاية 6 من ديسمبر المقبل.

وأكد سعادة الشيخ محمد بن حميد بن محمد القاسمي رئيس دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية أن "مشروع تحديث 2019" يتماشى مع أهداف الدائرة وتوجهاتها بالمشاركة في تنمية المجتمع عبر المتابعة المستمرة لمتغيراته واستيعاب حاجات أفراده بكافة أنواعها الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والصحية والأمنية وذلك من خلال توفير البيانات الإحصائية والمعلومات اللازمة للجهات المعنية بالتنمية المجتمعية بما يساعدها على تحديد أولوياتها وإعداد خططها وبرامج عملها على أسس علمية سليمة.

وأوضح الشيخ محمد القاسمي أن الدائرة تحرص على تقديم الأرقام والإحصاءات لمتخذي لصناع القرار باتباع أفضل المعايير العالمية في الحصول على البيانات وتحليلها عبر كادر يتمتع بالمهارات العلمية والعملية في هذا المجال داعياً جميع الشرائح المستهدفة المشروع للتعاون مع الباحثات وتسهيل مهامهم وتقديم المعلومات بدقة للوصول إلى مخرجات تسهم في الارتقاء بخدمة المجتمع.

ويشمل مشروع "تحديث 2019" المقيمين في إمارة الشارقة من الأفراد المواطنين الذين يحملون خلاصة قيد أو جواز سفر صادر عن الإمارة أو خلاصة قيد أو جواز سفر صادر عن إمارة اخرى والذين يقيمون مع أسرة يرأسها رب أسرة غير مواطن وجميع الأفراد غير المواطنين الذين يقيمون مع أسرة يرأسها رب أسرة مواطن والأفراد المواطنين الذين يقيمون في أسرة جماعية مثل دور كبار السن ودور إيواء الايتام وغيرها إضافة إلى المقيمين خارج إمارة الشارقة من المواطنين الذين يحملون خلاصة قيد أو جواز سفر صادر عن إمارة الشارقة.

أفكارك وتعليقاتك