رئيس"الموساد" الإسرائيلي السابق يلمح إلى تواجد إسرائيلي شمال العراق

رئيس"الموساد" الإسرائيلي السابق يلمح إلى تواجد إسرائيلي شمال العراق

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 10 اكتوبر 2019ء) قال رئيس جهاز "الموساد" الإسرائيلي السابق، افرايم هليفي، اليوم الخميس، بأن إسرائيل مهتمة بشكل كبير بالعملية العسكرية التي تشنها تركيا في مناطق الأكراد شرق الفرات شمال سوريا، مضيفاً بأن هناك مؤشرات على تواجد إسرائيلي شمال العراق.

وبحسب هيئة البث الإسرائيلي، قال هليفي بأنه "منذ سقوط صدام حسين هناك مؤشرات على تواجد إسرائيلي شمال العراق، لذلك فإن لإسرائيل يوجد لديها اهتمام كبير جدا بمتابعة العملية العسكرية التركية"​​​.

وتابع هليفي بالقول "الإيرانيون عبروا عن موقفهم الرافض للعملية التركية في سوريا، وأيضا دولة إسرائيل لا ترى اfلعملية أمرا إيجابيا. لذلك على ما يبدو للمرة الأولى هناك دلالة على وجود مصالح مشتركة بين إسرائيل وإيران".

(تستمر)

ودانت إسرائيل اليوم الخميس، بشدة ما وصفته بالاجتياح العسكري التركي لمنطقة شرق الفرات شمال سوريا، وحذر رئيس الحكومة الإسرائيلية المُكلف بنيامن نتنياهو، من قيام تركيا بعمليات تطهير عرقي بحق الأكراد بحسب تعبيره.

وجاءت تصريحات نتنياهو في بيان له، وقال فيه "تدين إسرائيل بشدة الاجتياح العسكري التركي للمحافظات الكردية في سوريا وتحذر من قيام تركيا ووكلائها بتطهير عرقي بحق الأكراد". وأضاف نتنياهو "ستبذل إسرائيل كل جهد ممكن لتقديم المعونات الإنسانية إلى الشعب الكردي الباسل".

وكان الرئيس التركي قد أعلن، أمس الأربعاء، أن بلاده أطلقت عملية عسكرية باسم "نبع السلام" شمال شرق سوريا "لتطهير هذه الأراضي من الإرهابيين"، في إشارة إلى "وحدات حماية الشعب" الكردية، التي تعتبرها أنقرة ذراعا لـ "حزب العمال الكردستاني" وتنشط ضمن "قوات سوريا الديمقراطية" التي دعمتها الولايات المتحدة في إطار حملة محاربة "داعش". وأعلنت وزارة الدفاع التركية بأن الجيش أصاب 181 هدفا للمقاتلين الأكراد خلال ضربات جوية وبنيران المدفعية منذ بداية العملية العسكرية.

أفكارك وتعليقاتك