نيجيريا وروسيا بصدد توقيع اتفاقية للتعاون العسكري التقني خلال قمة "روسيا-أفريقيا" - السفير

نيجيريا وروسيا بصدد توقيع اتفاقية للتعاون العسكري التقني خلال قمة "روسيا-أفريقيا" - السفير

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 اكتوبر 2019ء) أعلن سفير نيجيريا لدى روسيا، ستيف ديفيز أوغبا، اليوم الجمعة، أن بلاده وروسيا تعتزمان توقيع اتفاقية تعاون في المجال العسكري التقني، خلال قمة "روسيا-أفريقيا" الشهر الجاري في مدينة سوتشي الروسية.

وقال أوغبا في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك": "نأمل بأن يتمكن الرئيس محمد بخاري، من إنهاء المفاوضات بشكل منطقي وتوقيع اتفاقيات حول التعاون العسكري التقني في سوتشي​​​. الاتفاقية جاهزة، عندما يصل الرئيس إلى سوتشي، سيقوم الطرفان بتوقيعها".

ووفقا له، "الاتفاق سيفتح فرصا جديدة في مجالات، مثل توريد المنتجات العسكرية وتدريب المتخصصين".

وشدد السفير على أن ""نيجيريا حازمة جداً في مسألة مكافحة الإرهاب. ونحن نعول على مساعدة روسيا".

(تستمر)

نيجيريا تبحث مع روسيا شراء مقاتلات "سو-57" ومهتمة بالدبابات والمروحيات أيضاً – سفير

وفي سياق متصل لفت أوغبا، إلى أن أبوجا تبحث مع موسكو صفقة شراء محتملة لمقاتلات "سوخوي-"57 وأن بلاده مهتمة أيضاً بالمروحيات والدبابات وأجهزت الاستطلاع الروسية.

ورداً على سؤال بهذا الصدد، قال السفير: "لقد ذكرتم أيضًا مقاتلات "سوخوي-57"، المفاوضات جارية بشأنها أيضاً. لكن العقوبات ضد روسيا لا تساعد هذه القضية. روسيا شريك موثوق يفي دائمًا بالتزاماته".

وأشار إلى وجود عدد من التقنيات والمعدات العسكرية التي تهتم بها نيجيريا والتي يمكن لروسيا أن تقدمها.

وحول التقنيات العسكرية الروسية التي تهتم بها أبوجا، أوضح السفير: "نحن مهتمون بشراء الطائرات والمروحيات والدبابات والتقنيات البحرية وأجهزة الاستطلاع من أجل مكافحة الإرهاب على أراضينا. نحن على ثقة من أنه بمساعدة روسيا سنتمكن من القضاء على جماعة "بوكو حرام"، بالنظر إلى تجربة روسيا في مكافحة داعش [التنظيم الإرهابي المحظور في روسيا] في سوريا. ونأمل بمثل هذا المستوى من التعاون العسكري التقني مع روسيا".

يذكر أن الطائرة من طراز "سوخوي – 57" ("باك فا" سابقاً) هي مقاتلة من الجيل الخامس مخصصة لتدمير كافة الأنواع من الأهداف الأرضية والجوية والبحرية. وقامت هذه الطائرة بأول طلعة لها في عام 2010. وتجمع بين القدرة العالية على المناورة والقدرة العالية على التحليق بسرعة تزيد عن سرعة الصوت، بالإضافة إلى نظام حديث للأجهزة الموجودة على متنها، وصعوبة بالغة في اكتشافها، ما يضمن تفوقها على الطائرات المنافسة.

هذا ومن المخطط إجراء أول قمة "روسيا-أفريقيا" في تاريخ العلاقات بين الجانبين في سوتشي، في الفترة 23-24 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، وتمت دعوة قادة جميع دول القارة البالغ عددها 54 دولة للمشاركة في القمة، وقد أكدت أكثر من 40 دولة مشاركتها بالفعل. وتعتبر روسيا ومصر رئيسين مشاركين للقمة.

أفكارك وتعليقاتك