تنفيذية مجلس التنسيق السعودي – الإماراتي تعقد اجتماعا بدبي لمتابعة سير العمل بالمشاريع

تنفيذية مجلس التنسيق السعودي – الإماراتي تعقد اجتماعا بدبي لمتابعة سير العمل بالمشاريع

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 12 اكتوبر 2019ء) عقد رئيسا اللجنة التنفيذية لمجلس التنسيق السعودي – الإماراتي، وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي محمد التويجري، ووزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل الإماراتي محمد القرقاوي، اليوم السبت اجتماعاً في دبي، في إطار متابعة سير العمل ومناقشة مشاريع المجلس، والوقوف على آخر المستجدات.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية (واس)، ناقش الاجتماع تحضيرات المرحلة القادمة والخطوات اللازمة لتسريع عمل فرق اللجان التكاملية، وكذلك تطوير مجالات جديدة للتعاون والتكامل بين البلدين​​​.

واطلع رئيسا اللجنة على تقرير موجز حول أهم النتائج التي تحققت خلال الفترة الماضية، كما جرى اتخاذ عدد من القرارات اللازمة حيال المواضيع ذات الأهمية والمتعلقة بعمل المجلس، والتوجيه بتحضير أجندة اجتماع مجلس التنسيق السعودي - الإماراتي خلال الفترة القادمة.

(تستمر)

وجرى تشكيل اللجنة التنفيذية لمجلس التنسيق السعودي - الإماراتي لضمان التنفيذ الفعال لفرص التعاون والشراكة بين البلدين.

ويهدف ذلك إلى وضع آليات واضحة لقياس الأداء بما يكفل استدامة الخطط ونجاح المبادرات، وصولاً لتكثيف التعاون الثنائي في المواضيع ذات الأولوية، ومتابعة سير العمل في المبادرات والمشاريع المشتركة.

وعقد الاجتماع الأول لمجلس التنسيق السعودي – الإماراتي، في حزيران/يونيو 2018، وشهد الإعلان عن تنفيذ مشاريع استراتيجية مشتركة، تهدف لبناء نموذج تكاملي بين البلدين.

ويمثل حجم اقتصاد البلدين ما قيمته تريليون دولار أميركي، ما يعتبر الأكبر في الشرق الأوسط؛ وصادراتهما تجعلهما ضمن أهم الصادرات العشرة عالميا، بقيمة تقترب من 700 مليار دولار.

وتضم "استراتيجية العزم" خطة لإنشاء شركة للاستثمار الزراعي برأس مال 5 مليارات درهم (1.37 مليار دولار أميركي)، وصندوق استثماري مشترك للطاقة المتجددة، وصندوق للاستثمار في المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وتعمل الاستراتيجية على تسهيل انسياب الحركة في المنافذ، وبناء قاعدة بيانات صناعية موحدة، وتمكين القطاع المصرفي في البلدين، ومواءمة للإجراءات والتشريعات الاقتصادية بين البلدين، ومجلس مشترك لتنسيق الاستثمارات الخارجية.

وتم إنشاء المجلس ضمن اتفاقية بين دولة الإمارات والسعودية، في شهر أيار/مايو 2016، بتوجيهات من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ورئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

أفكارك وتعليقاتك