الرئيس اليمني يدعو المبعوث الأممي إلى متابعة تنفيذ اتفاق ستوكهولم

الرئيس اليمني يدعو المبعوث الأممي إلى متابعة تنفيذ اتفاق ستوكهولم

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 14 اكتوبر 2019ء) حث الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، اليوم الأحد، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، على مواصلة جهوده في متابعة تنفيذ اتفاق ستوكهولم كاستحقاق إنساني والتزام يفتح الطريق نحو البحث في سلام دائم وشامل.

جاء ذلك خلال خطاب وجهه بمناسبة الذكرى الـ 56 لثورة 14 أكتوبر، حسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" التي تبثُ من الرياض​​​.

وقال الرئيس هادي: "ندعو المجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى العمل لتطبيق القرارات الدولية وخاصة القرار 2216 واحترام سيادة اليمن ودعمه ضد الانقلاب الحوثي المدعوم إيرانيا، الذي يشكل واحدة من أسوأ صور الإرهاب الذي يهدد استقرار اليمن والمصالح الإقليمية والدولية".

وأضاف: "ندعو إلى الابتعاد عن مداهنة الانقلاب، وإضعاف القرارات الدولية أو تعويمها لصالح قوى الانقلاب والمليشيات والجماعات الخارجة عن الدولة".

(تستمر)

وأكد الرئيس اليمني "الرغبة الصادقة والجادة في السلام العادل المبني على المرجعيات الثلاث الثابتة (المبادرة الخليجية وآليتها ومخرجات الحوار والقرارات مجلس الأمن الدولي)".

وجدد الرئيس هادي، رفض ما شهدته العاصمة المؤقتة عدن جنوب اليمن، من سيطرة المجلس الانتقالي الجنوبي، معتبراً أنه "تمرد وسلوك يستهدف الدولة والوطن والمواطن".

ودعا "كل من غرر به للتمرد على الدولة ومؤسساتها وثوابتها الوطنية مراجعة أعمالهم الطائشة والعودة الى جادة الصواب والتوقف عن السير في هذا النهج الدموي".

وأشار إلى "أن ملامح نتائجه (التمرد) ملموسة من زرع للأحقاد والكراهية وتعريض حياة الناس واستقرار معيشتهم للمأسي".

وأشاد الرئيس هادي "بالجهود المخلصة التي يبذلها الأشقاء في المملكة العربية السعودية لمعالجة هذه الأحداث ولملمة الصفوف صوب إنهاء انقلاب الميليشيا الحوثية الإيرانية".

واعتبر "احترام سيادة الدولة اليمنية هو هدف ثوار وشهداء ثورتي سبتمبر وأكتوبر لا يقبل المساومة ولا المناورة"، في إشارة الى الدور الإماراتي في التحالف العربي.

ووصف الرئيس هادي، الجيش اليمني بأنه "عنوان شرفنا ورافعة التحرير وأساس بناء الدولة".

وشدد على "عدم القبول بوجود أي مليشيات خارج إطار الجيش وبعيدا عن سلطة الدولة"، في إشارة إلى التشكيلات العسكرية التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، التي أنشأتها دولة الإمارات العربية المتحدة في جنوب اليمن.

أفكارك وتعليقاتك