اليمن.. الجنرال جوها: سنعمل على تنفيذ اتفاق الحديدة والمرحلة المقبلة ستشهد نتائج إيجابية

(@FahadShabbir)

اليمن.. الجنرال جوها: سنعمل على تنفيذ اتفاق الحديدة والمرحلة المقبلة ستشهد نتائج إيجابية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 15 اكتوبر 2019ء) صرح رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار الجنرال أبهيجيت جوها، اليوم الاثنين، أن المرحلة المقبلة ستشهد نتائج إيجابية على طريق تنفيذ اتفاق ستوكهولم.

جاء ذلك خلال لقائه اليوم في مدينة الحديدة، القائم بأعمال محافظ الحديدة المعين من جماعة أنصار الله "الحوثيين"، محمد عياش قحيم، حسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" التي تديرها الجماعة.

وأضاف الجنرال جوها: "سيتم العمل على إزالة كافة المعوقات والعراقيل وتضييق الخلافات في بعض النقاط المتعلقة باتفاق السويد والعمل على تنفيذ الاتفاق بتعاون جميع الأطراف، من أجل حقن الدماء وتحقيق السلام في اليمن".

وأكد أنه بتعاون الجميع سيتم تحقيق السلام والأمن وتوفير الاحتياجات من الغذاء والدواء وحرية التنقل، وهو ما تسعى اليه الأمم المتحدة والمجتمع الدولي.

(تستمر)

من جانبه، تعهد قحيم بالعمل على "إنجاح مهام رئيس اللجنة الأممية في التوصل إلى حلول ونتائج ملموسة لتنفيذ اتفاق السويد على أرض الواقع".

وأشار إلى "استمرار الطرف الآخر (الحكومة) في التصعيد من خلال خروقات وقف إطلاق النار ومنع سفن النفط والغذاء من دخول ميناء الحديدة، واستمرار حصار مدينة الدريهمي لأكثر من 300 يوم، ورفض إدخال المساعدات الغذائية والدوائية".

وانتقد "تأخر ومماطلة فرق الأمم المتحدة في إصلاح كرينات الميناء التي تعرضت للقصف من قبل العدوان  رغم الوعود المتكررة"، معرباً عن "الأمل في سرعة إنجاز ذلك حتى لا تفقد الأمم المتحدة مصداقيتها".

من جهته، اتهم رئيس مجلس إدارة مؤسسة موانئ البحر الأحمر القبطان محمد أبو بكر إسحاق، التحالف العربي "باحتجاز 14 سفينة رغم حصولها على تصاريح من الأمم المتحدة للدخول إلى الميناء".

وطالب إسحاق بـ"وضع حد لهذه القرصنة البحرية التي تقوم بها دول العدوان التي تسببت في أزمة إنسانية كبيرة في محافظة الحديدة واليمن بشكل عام".

بدورهما، دعا عضوا فريق "أنصار الله" في لجنة تنسيق إعادة الانتشار العميد محمد القادري ومنصور السعادي، إلى "وضع حد للحصار الجائر على مدينة الدريهمي".

وأكد عضوا فريق "أنصار الله"، فيما يتعلق بخزان صافر العائم، أن "شركة صافر في حال وفرت الأمم المتحدة الإمكانيات، قادرة على إجراء أعمال الصيانة لمنع كارثة بيئية محتملة جراء حدوث تسرب نفطي في البحر الأحمر".

أفكارك وتعليقاتك