مؤتمر الموارد البشرية وسوق العمل الخليجي يناقش مستقبل المشاريع الريادية في ظل الاقتصاد الرقمي

مؤتمر الموارد البشرية وسوق العمل الخليجي يناقش مستقبل المشاريع الريادية في ظل الاقتصاد الرقمي

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 15 اكتوبر 2019ء) ناقشت جلسات الدورة السادسة لمؤتمر الموارد البشرية وسوق العمل بدول مجلس التعاون الخليجي الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة الشارقة في مركز إكسبو الشارقة تحت شعار "سوق العمل الخليجي في ظل نمو الاقتصاد الرقمي".. مستقبل المشاريع الريادية في ظل الاقتصاد الرقمي والتي تضمنت عرض ثلاث أوراق عمل قدمها كل من جابر بن سالم بن علي العجمي مدير دائرة العلاقات والإعلام في الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بسلطنة عمان وهيفاء محمد علي الشمري مدير الموارد البشرية بوكالة الإمارات للفضاء وعلي حسن أحمد مدير إدارة برامج الأفراد وخدمة العملاء والعمليات في مشروع تمكين بسلطنة عمان وترأس الجلسة عدنان حسين مندورة مستشار الإدارة والتخطيط في المملكة العربية السعودية.

(تستمر)

وتناولت هيفاء محمد علي الشمري في ورقتها مكونات القطاع الفضائي الإماراتي حيث غدت دولة الإمارات مركزا إقليميا للخدمات والبرامج في مجال الفضاء.. مشيرة إلى وجود أكثر من 1500 عامل في هذا القطاع وتم استثمار نحو 22 مليار درهم في مجال الفضاء فضلا عن التوجه الحكومي في التأهيل الأكاديمي حيث افتتحت ثلاث جامعات وطنية أقسام متخصصة بعلوم الفضاء.

وناقش جابر بن سالم بن علي العجمي في ورقة العمل الثانية تحديات تأسيس وتطوير المشاريع الريادية الخليجية.. مشيرا إلى تجربة سلطنة عمان في النهوض بقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال إنشاء الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة /ريادة / في العام 2013 و مهمتها النهوض بهذا القطاع وتعزيز دوره في تنمية الاقتصاد الرقمي من خلال تقديم مجموعة متكاملة من الخدمات الفنية والتدريبية والاستشارية.

واختتمت الجلسة بورقة العمل الاخيرة التي عرضها علي حسن أحمد بعنوان الارتقاء بالثروة البشرية وتطوير المؤسسات وريادة الأعمال تناول فيها مشروع صندوق "تمكين" الذي انطلق في العام 2007 والذي يقوم على المساهمة في الاقتصاد الوطني ودعم القطاع الخاص وتطوير مهارات الشباب البحريني وخلق فرص توظيف لهم فضلا عن التمكين الاقتصادي للمرأة.

وناقشت جلسة العمل الثانية وسائل ومجالات دعم التوظيف الخليجي من أسواق الاقتصاد المعرفي والتي أدارها الدكتور مهند العصفور عضو لجنة تنظيم سوق العمل في غرفة تجارة وصناعة عمان وتحدثت خلالها وداد أحمد سالم الشملان الزعابي مدير إدارة الإرشاد المهني بوزارة الموارد البشرية والتوطين في الامارات عن مبادرة 360 التي أطلقتها الوزارة مستهدفة طلبة المدارس والجامعات بهدف توعيتهم بأهمية العمل بالقطاع الخاص من خلال تقديم الإرشاد المهني بما يتيح للطلبة التعرف على قدراتهم وميولهم المهنية والوظائف الملائمة لهم.

كما عرض علاء زكريا الشيخ استشاري أول في شركة جالوب الشرق الأوسط ورقة عمله التي ركزت على أن التحول إلى الاقتصاد المعرفي سيكثف التغير المتسارع في بيئة العمل فضلا عن التغير في القوى العاملة.. لافتا إلى أن الذكاء الاصطناعي سوف يحل محل 75 مليون وظيفة في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2022 .. مشيرا إلى أن الموهبة والابتكار هما المفتاح للوصول إلى الاستخدام الأمثل للقوى العاملة في بيئة الاقتصاد المعرفي.

واختتمت الجلسة باستعراض الدكتور هاني محمد زبير شودري مدير مركز موائمة مخرجات التعليم مع سوق العمل في السعودية وسائل الإبتكار والإبداع في الاقتصاد المعرفي..لافتا إلى تجربة المركز الذي يسهم في ربط مخرجات التعليم مع سوق العمل من خلال دعم وتطوير البرامج التعليمية ومجتمع المعرفة بالجامعات لتلبية احتياجات سوق العمل.

كما شهدت أعمال المؤتمر في يومه الثاني عقد ندوة حوارية بحضور نخبة من ممثلي المؤسسات الأكاديمية على مستوى دول المجلس استعرضوا كيفية الاستفادة من مشاريع التخرج لمنتسبي المؤسسات الأكاديمية وسبل توجيهها نحو مواضيع عصرية وذات أهمية محليا وعالميا وأدوات حث الطلبة على اختيار وتنفيذ مشاريع ذات قيمة اقتصادية واجتماعية بما يسهم في تأسيس شركات ناشئة ومبتكرة تتوافق مع متطلبات الثورة الرقمية.

أفكارك وتعليقاتك