"كارلايل" تستكمل الاستحواذ على حصة أقلية في شركة "سيبسا" المملوكة لـ"مبادلة"

"كارلايل" تستكمل الاستحواذ على حصة أقلية في شركة "سيبسا" المملوكة  لـ"مبادلة"

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 15 اكتوبر 2019ء) أعلنت شركة مبادلة للاستثمار "مبادلة" - شركة الاستثمار الاستراتيجي التابعة لحكومة أبوظبي - ومجموعة "كارلايل" - شركة الاستثمار العالمية والمدرجة في بورصة ناسداك تحت الرمز CG -..

اليوم عن استكمال صفقة الاستحواذ على حصة أقلية في شركة "سيبسا" المملوكة بالكامل لـ "مبادلة" والتي أعلن عنها في 8 أبريل الماضي.

وبموجب الصفقة، استحوذت صناديق استثمارية تابعة لـ "كارلايل" على حصة أقلية بلغت 37% في شركة "سيبسا"، المملوكة بالكامل لمبادلة والتي تتخذ من العاصمة الإسبانية مدريد مقرا لها. وبذلك، احتفظت "مبادلة" بحصة الأغلبية في "سيبسا" عند 63%.

وبناء على التوزيع الجديد للحصص في شركة "سيبسا" يحق لمبادلة تعيين خمسة أعضاء في مجلس الإدارة بمن فيهم رئيس المجلس أما "كارلايل" فتعين ثلاثة أعضاء.

(تستمر)

بالإضافة إلى ذلك، سيضم المجلس عضوا مستقلا وسيحصل الرئيس التنفيذي للشركة على المقعد المتبقي في المجلس.

وبالتزامن مع استكمال الصفقة الجديدة بين "كارلايل" و"مبادلة"، أعلنت الشركتان عن تعيين فيليب بويسو رئيسا تنفيذيا لشركة "سيبسا" بعد تقاعد الرئيس التنفيذي السابق بيدرو ميرو. ويعد فيليب من أبرز خبراء القطاع إذ يمتلك خبرات واسعة وسجلا حافلا بالنجاحات يمتد لأكثر من 30 عاما، تحديدا مع مجموعة "توتال" حيث شغل فيها العديد من المناصب القيادية العليا في فرنسا والشرق الأوسط والولايات المتحدة والأرجنتين.

وقال مصبح الكعبي، الرئيس التنفيذي لقطاع البترول والبتروكيماويات في "مبادلة" ورئيس مجلس إدارة "سيبسا".. " سعدنا بإتمام هذه الصفقة ونتطلع إلى التعاون وتكثيف الجهود مع كارلايل وإدارة "سيبسا" من أجل دفع مسيرة نمو وتطوير الشركة وتحقيق قيمة أفضل وأكثر استدامة من محفظتها الاستثمارية وعملياتها".

وأضاف.. " أود في هذه المناسبة أن أتقدم بشكل خاص بالشكر للسيد بدرو ميرو لما قدمه من جهود كبيرة خلال مسيرة عمله الطويلة مع شركة سيبسا والتي اضطلع خلالها بدور فاعل في تطوير أعمال الشركة على مدار السنوات الأخيرة وترسيخ مكانتها لتصبح إحدى أبرز الشركات الرائدة في إسبانيا والتي تتميز بقدراتها وإمكانياتها ورؤيتها الطموحة واستشرافها للمستقبل، كما أود الترحيب بالرئيس التنفيذي الجديد السيد فيليب بويسو الذي سيقود المرحلة المقبلة من مسيرة نمو الشركة، وهو وجه معروف لدى مبادلة منذ فترة عمله في منطقة الشرق الأوسط مع أحد شركائنا على المدى الطويل ونحن سعداء بانضمامه إلى الشركة".

من جانبه، قال مارسيل فان بويكي، رئيس "كارلايل إنترناشيونال إنيرجي بارتنرز ونائب رئيس شركة سيبسا".. " تمكنت شركة سيبسا من ترسيخ مكانتها ضمن أهم رواد الطاقة المتكاملة على مستوى العالم بقيادة وجهود السيد بدرو وفريقه، ونحن سعداء بانضمام السيد فيليب بويسو إلى فريقنا كرئيس تنفيذي للشركة ونتطلع إلى ما سيقدمه انطلاقا من كفاءته وسجله الحافل في قيادة العمل بقطاع الطاقة على الصعيد الدولي، وأنا على ثقة من قدرته على العمل مع بدرو وفريق الإدارة في سيبسا خلال الأسابيع المقبلة لضمان إتمام عملية نقل دفة القيادة بكفاءة عالية، كما نتطلع في كارلايل إلى الدور الرائد الذي سنضطلع به كشركة استثمارية بالتعاون مع مبادلة لتعزيز نمو وتقدم سيبسا".

أفكارك وتعليقاتك