ليبيا تجازف بأن تصبح قاعدة كبرى للإرهابيين في شمال إفريقيا - لافروف

ليبيا تجازف بأن تصبح قاعدة كبرى للإرهابيين في شمال إفريقيا - لافروف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 16 اكتوبر 2019ء) اعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن ليبيا تجازف بأن تصبح قاعدة كبرى للإرهابيين في شمال أفريقيا حيث سينتقلون إليها من العديد من البلدان والقارات.

وقال لافروف، خلال افتتاح الاجتماع الثامن عشر لرؤساء الأجهزة الأمنية ووكالات إنفاذ القانون في الدول الشريكة لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي في سوتشي: "المواجهات العنيفة المستمرة بين الأطراف الليبية أدت إلى ظهور واستمرار فراغ أمني في هذا البلد، المجموعات الإرهابية هناك ترفع رأسها، ينسحب المقاتلون من العراق وسوريا إلى هناك"​​​.

واعتبر الوزير الروسي أن " ليبيا تخاطر بأن تصبح قاعدة رئيسية للإرهاب في شمال إفريقيا ، حيث ستنتشر هذه العدوى إلى العديد من بلدان القارة".

(تستمر)

هذا وتعاني ليبيا، منذ سقوط نظام العقيد معمر القذافي عام 2011، من أعمال عنف، تحولت إلى صراع مسلح على الحكم، قسّم البلاد بين سلطتين، الأولى حكومة يعترف بها المجتمع الدولي في طبرق، والثانية في طرابلس.

وتدور بالعاصمة الليبية طرابلس ومحيطها، منذ نيسان/أبريل الماضي، معارك متواصلة بين قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة حفتر وقوات تابعة لحكومة الوفاق برئاسة السراج، خلفت مئات القتلى وآلاف الجرحى حسب منظمة الصحة العالمية، فيما تقدر المنظمة الدولية للهجرة أعداد النازحين بعشرات الآلاف يفرون من ديارهم بسبب الاشتباكات المسلحة.

أفكارك وتعليقاتك