رئيس مجلس السيادة بالسودان يصدر مرسوما بوقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد

(@FahadShabbir)

رئيس مجلس السيادة بالسودان يصدر مرسوما بوقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 16 اكتوبر 2019ء) اصدر رئيس مجلس السيادة في السودان، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، مرسوما دستوريا، بوقف إطلاق النار بجميع أنحاء البلاد بالتزامن مع بدء المفاوضات مع الحركات المسلحة التي تجري بواسطة دولة جنوب السودان في عاصمتها (جوبا).

وجاء في بيان صحافي صادر عن المجلس، أن "رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، أصدر مرسوما دستوريا بوقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد"​​​.

وفي السياق أكد الناطق باسم وفد السودان في المفاوضات عضو مجلس السيادة، محمد حسن التعايشي، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس وفد الوساطة لدولة جنوب السودان، أنه" لابديل عن السلام سوى السلام"، مشيرا إلى أن "السودان أمامه فرصة تاريخية لتحقيق السلام الشامل وطي صفحة الحرب".

(تستمر)

وكشف التعايشي أن بعض الأحداث جرت خلال الأيام الماضية بين مجموعات أهلية بمنطقة "خور الورل"، بولاية جنوب كردفان، لن تؤثر على عملية السلام وسيتم حولها تحقيق شامل  وملاحقة الجناة ومحاسبتهم وفقا للقانون"، لافتا إلى أن "هذه الأحداث أثرت على الجدول الزمنى للمفاوضات المباشرة مع الحركة الشعبية شمال برئاسة، عبد العزيز الحلو، التي كان من المقرر أن تبدأ صباح اليوم الأربعاء".

من جانبه، قال رئيس لجنة الوساطة لدولة جنوب السودان، توت قلواك، "بدأ التفاوض المباشر مع الجبهة الثورية مساء اليوم الأربعاء".

يذكر أن دولة جنوب السودان، تتوسط بين حكومة السودان الانتقالية والحركات المسلحة لتوصل لاتفاقية سلام شاملة في دافور ومناطق النيل الأزرق وجنوب كردفان المحاذية مع دولة جنوب السودان منذ مطلع أيلول/سبتمبر الماضي.

ويشار إلى أن حكومة السودان السابقة فشلت خلال العقد الماضي للتوصل لعملية سلام مع الحركات المسلحة، مما زاد الأوضاع صعوبةً  بنواحي السياسية والاقتصادية والأمنية في البلاد.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك