يونكر يؤكد على عدم ضرورة تمديد عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

يونكر يؤكد على عدم ضرورة تمديد عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 17 اكتوبر 2019ء) أكد رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، اليوم الخميس، على عدم ضرورة طلب تمديد عملية خروج لندن من الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد توصل الطرفان لاتفاق جديد حول النقاط الأساسية لشبكة الأمان، واصفاً الاتفاق الجديد بالمتوازن والمنصف لبروكسل وللندن.

وقال يونكر خلال مؤتمر صحفي اليوم، جمعه مع ورئيس وزراء بريطانيا، بوريس جونسون، وذلك بعد الإعلان عن التوصل إلى اتفاق جديد حول الحدود مع أيرلندا وحول الإعلان السياسي بشأن بريكست: "لدينا اتفاق، وهو يعني أننا لسنا بحاجة إلى تمديد آخر​​​. فهو اتفاق منصف وعادل ويحمي مواطنينا."

وأضاف رئيس المفوضية الأوروبية، "كما يضمن السلام والاستقرار في جزيرة إيرلندا، حيث لن تكون هناك حدود بينهما [الإيرلنديتين].

(تستمر)

كما أرغب في استمرارنا بالمحادثات والمفاوضات حول الاتفاق السياسي في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر. "

وتابع جان كلود يونكر: "البرلمانان، الأوروبي والبريطاني، لديهما السلطة الأعلى بالطبع، حيث يجب أن يصادقا أولا على الاتفاق. أنا مسرور بالتوصل إلى اتفاق، ولكنني في نفس الوقت حزين لخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي."

هذا وتعثرت مفاوضات الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي بعد رفض مجلس العموم البريطاني ثلاث مرات اتفاقا تفاوضت عليه رئيسة الوزراء البريطانية السابقة، تيريزا ماي، للخروج من الاتحاد، ولم ينجح البرلمان البريطاني في تحقيق أغلبية لأي بديل للاتفاق.

وكان رؤساء دول الاتحاد الأوروبي، قد أمهلوا ماي حتى 22 مايو/ أيار المقبل، للانسحاب إذا وافق المشرعون في بلادها على اتفاق الخروج، وحتى 12 أبريل إذا رفضوه.

ويذكر أن المملكة المتحدة اتخذت قرارا بمغادرة الاتحاد الأوروبي تجاوباً مع نتائج استفتاء أجرته في 23 حزيران/يونيو 2016، وبدأت بعده رسميا بمفاوضات لخروج البلاد من الاتحاد الأوروبي عبر تفعليها للمادة 50 من اتفاقية لشبونة والتي تنظم إجراءات الخروج.

أفكارك وتعليقاتك