إطلاق نار في وسط بيروت خلال تظاهرة احتجاجا على فرض ضرائب جديدة - شاهد عيان

إطلاق نار في وسط بيروت خلال تظاهرة احتجاجا على فرض ضرائب جديدة - شاهد عيان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 18 اكتوبر 2019ء) صرح شاهد عيان، بإطلاق نار خلال تظاهرة احتجاجا على فرض ضرائب جديدة، في لبنان، وأوضح أن من أطلق النار هم مرافقو النائب أكرم شهيب، عن الحزب التقدمي الاشتراكي.

وقال شاهد عيان لوكالة "سبوتنيك"، اليوم الخميس أن "مرافق أحد المسؤولين اعتلى سيارة ضمن الموكب، وأخذ يطلق النار في الهواء بعدما منعه المتظاهرون من المرور، ثم حاول تهديدهم بتصويب بندقيته باتجاههم"، مشيراً إلى أن الموكب قام بدهس أحد المتظاهرين​​​.

وغرد زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي وزعيم الدروز في لبنان، وليد جنبلاط، عبر "تويتر" حيث قال: "إنني طلبت من الرفيق اكرم شهيب، تسليم الذين اطلقوا النار في الهواء ونحن تحت القانون لكن نطلب تحقيق شفاف ونرفض الاعتداء على أياً كان".

(تستمر)

وتجمّع مئات اللبنانيين، يوم الأحد الماضي، في وسط مدينة بيروت ومناطق أخرى من العاصمة، احتجاجاً على قرار الحكومة اللبنانية فرض ضرائب جديدة طالت قطاع الاتصالات والوقود.

وسار مئات المتظاهرين الغاضبين في وسط بيروت، بعدما قطعوا جسر "الرينغ" الأساسي في العاصمة اللبنانية، في إطار حركة احتجاجية وُجّهت الدعوات إليها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من دون أن تحظى بأي غطاء سياسي.

وتوقف المتظاهرون عند نقاط عدّة عند تقاطع الصيفي، المدخل الشمالي لوسط بيروت، ومبنى بلدية العاصمة القريب من مجلس النواب والسراي الحكومي، وسط انتشار أمني لوحدات مكافحة الشعب.

ولم تشهد التظاهرة أية اعمال شعب من قبل المتظاهرين، إلا أن الأجواء شهدت توتراً شديداً غداة قيام مرافق لإحدى الشخصيات السياسية بإطلاق النار عند اقتراب موكبه من المتظاهرين في الشارع المقابل لمبنى البرلمان.

ومعظم المتظاهرين ينتمون إلى مجموعات من المجتمع المدني، بجانب مواطنين لبوا الدعوة إلى التظاهر بعدما كشفت الحكومة اللبنانية عن ضرائب جديدة في إطار المناقشات التي تجري لإعداد موازنة العام 2020.

وفي ضاحية بيروت الجنوبية، قطع عدد من المحتجين الطريق عند نقطة المشرفية، فيما سجلت تحركات مشابهة عند طريق خلدة (جنوب بيروت) ومدينة صيدا (بالجنوب).

وأبرز ما تضمنته الإجراءات الحكومية الجديدة، فرض ضريبة بقيمة 20 سنتاً اميركياً في اليوم على مستخدمي خدمة الاتصال عبر تطبيقات الانترنت مثل "واتساب" و"فايستايم" و"فايبر" وغيرها، بجانب الكشف عن موافقة الوزراء في جلسة سابقة على زيادة الضريبة على البنزين بقيمة نصف دولار، بالإضافة إلى الحديث عن خطة لرفع تدريجي للضريبة على القيمة المضافة لتصل إلى 15 في المئة.

أفكارك وتعليقاتك