وزير الخارجية التركي: توصلنا إلى تفاهم مع واشنطن حول سيطرتنا بشكل كامل على المنطقة الآمنة

وزير الخارجية التركي: توصلنا إلى تفاهم مع واشنطن حول سيطرتنا بشكل كامل على المنطقة الآمنة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 18 اكتوبر 2019ء) أعلن وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، اليوم الخميس، أن تركيا والولايات المتحدة قد توصلتا إلى تفاهم حول سيطرة تركيا الكاملة على المنطقة الآمنة.

وقال أوغلو للصحفيين، بعد لقاءه مع نائب الرئيس الأميركي، مايك بينس: "لقد توصلنا إلى تفاهم مع الجانب الأميركي حول سيطرة تركيا بشكل كامل على المنطقة الآمنة"​​​.

كما صرح الوزير بأن تركيا ستعلق عمليتها العسكرية لمدة 120 ساعة من أجل السماح للأكراد بالمغادرة إلى منطقة آمنة.

وقال: "سنقوم بتعليق عملية نبع السلام لمدة 120 ساعة ليتم خروج وحدات حماية الشعب من المنطقة الآمنة".

كما أشار أوغلو إلى أن دخول روسيا إلى عين العرب أو منبج ليس تحت ضمانة أميركا.

هذا ويواجه ترامب انتقادات منذ قراره المفاجئ الذي أعلنه الأسبوع الماضي، بسحب قواته من شمال شرق سوريا، حيث كان يدعم القوات الكردية في قتالها ضد تنظيم الدولة الإسلامية [تنظيم إرهابي محظور في روسيا] ومنع أي تحرك تركي في المنطقة.

(تستمر)

وتقول أنقرة إن الأكراد الذين كانت تدعمهم الولايات المتحدة إرهابيون وتربطهم صلات بانفصاليين أكراد داخل تركيا متعهدة بالمضي قدما في هجومها بصرف النظر عن أي عقوبات.

وقال ترامب يوم أمس الأربعاء، إنه لم يعط الضوء الأخضر لنظيره التركي، أردوغان، للتوغل في شمال شرق سوريا، مضيفا بأن الزعيم التركي كان يخطط لهذا التحرك منذ فترة طويلة وأنه لم يرغب بتعريض القوات الأمريكية للخطر.

وهدد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في وقت سابق، نظيره التركي بفرض "عقوبات مدمرة" على بلاده، في حال لم ينجح اللقاء الذي من المتوقع أن يجمع رجب طيب أردوغان بمايك بنس، في وقت لاحق.

أفكارك وتعليقاتك