" حزب النهضة الإسلامية في طاجيكستان" يكثف عمليات التجنيد في أفغانستان

" حزب النهضة الإسلامية في طاجيكستان" يكثف عمليات التجنيد في أفغانستان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 18 اكتوبر 2019ء) أعلن مدير اللجنة التنفيذية للهيكل الإقليمي لمكافحة الإرهاب التابع لمنظمة شنغهاي للتعاون، جوماهون غيسوف، اليوم الجمعة، أن جماعة "انصار الله" الجناح المسلح لحزب النهضة الإسلامية في طاجيكستان، يكثف من عملية تجنيد أنصاره في أفغانستان، ويخلق نقطة انطلاق لتوسيع الإرهاب إلى آسيا الوسطى.

وقال غيسوف بهذا الصدد : " أن الجناح العسكري للمنظمة الإرهابية المتطرفة " حزب النهضة الإسلامية في طاجيكستان " – "أنصار الله" يقاتل في الولايات الشمالية من أفغانستان، ويتدرب على أساليب إضافية للتجنيد وطرق لنقل أنصاره إلى أراضي الدول الأعضاء في منظمة شانغهاى للتعاون"​​​.

وأكد مدير اللجنة التنفيذية للهيكل الإقليمي لمكافحة الإرهاب التابع لمنظمة شنغهاي للتعاون أن " حزب النهضة الإسلامية في طاجيكستان " يشكل تهديداً خطيراً للأمن في آسيا الوسطي، لان له صلات وثيقة بالمنظمات الإرهابية الدولية.

(تستمر)

وأضاف أن " هدفه هو خلق موطئ قدم للإرهابيين في طاجيكستان لتوسيع ونقل الإرهاب من أفغانستان إلى دول المنطقة".

يذكر أنه في 29 أيلول/ سبتمبر 2015، تم اعتبار " حزب النهضة الإسلامية في طاجيكستان " منظمة إرهابية ومتطرفة بقرار من المحكمة العليا في طاجيكستان، وتم حظر أنشطتها، وقبل هذا التاريخ كان " حزب النهضة الإسلامية في طاجيكستان " هو الحزب السياسي الوحيد الذي يعمل بشكل قانوني بالمعنى الإسلامي في الفضاء ما بعد السوفياتي، حيث بلغ عدد أعضائه 45000 عضو. وبعد مشاركة قيادة " حزب النهضة الإسلامية في طاجيكستان " في محاولة الانقلاب المسلح، حكم على 14 من أعضاء الحزب بالسجن لفترات طويلة، وحكم على اثنين بالسجن مدى الحياة.

ويعتبر الحزب في البلاد منظمة إرهابية، وهو مدرج أيضا في قائمة المنظمات الإرهابية المتطرفة والانفصالية للهيكل الإقليمي لمكافحة الإرهاب في منظمة شنغهاي للتعاون.

أفكارك وتعليقاتك