تحديث- خارطة طريق مفاوضات حكومة السودان والحركة الشعبية تضم ملفات سياسية وإنسانية وترتيبات أمنية

تحديث- خارطة طريق مفاوضات حكومة السودان والحركة الشعبية تضم ملفات سياسية وإنسانية وترتيبات أمنية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 18 اكتوبر 2019ء) كشف مجلس السيادة الانتقالي في السودان، اليوم الجمعة، أن اتفاقية خارطة الطريق التي وقعت بين وفدي الحكومة السودانية والحركة الشعبية، شملت على ثلاثة ملفات للتفاوض حولها: (السياسي و الإنساني والترتيبات الأمنية).

وجاء في بيان لمجلس السيادة، أن" اتفاق خارطة الطريق للتفاوض بين وفدي الحكومة الانتقالية والحركة الشعبية بقيادة عبد العزيز الحلو، شملت على ثلاثة ملفات للتفاوض حولها: السياسي والإنساني والترتيبات الأمنية"​​​.

وحسب البيان، أكد رئيس لجنة الوساطة الجنوب سودانية، توت قلواك، أن" المفاوضات، تتواصل يوم غدا السبت"، مشيرا إلى حصول اختراق كبيرا في المفاوضات الجارية بين الأطراف السودانية، وهذا يدل الى التوصل لاتفاقية السلام قريبا".

(تستمر)

ويجرى وفدي الحكومة الانتقالية السودانية والحركة الشعبية "شمال" بقيادة عبد العزيز محادثات لتوصل لاتفاقية سلام بعاصمة دولة جنوب السودان- جوبا برعاية رئيسها سلفاكير ميارديت، منذ يوم الاثنين الماضي.

ويأمل السودانيون أن يتم تحقيق السلام شامل في البلاد في دارفور ومناطق النيل النيل الأزرق وجنوب كردفان المستمرة زهاء 15 عاما الماضية.

و تتوسط دولة جنوب السودان بين حكومة السودان الانتقالية والحركات المسلحة لتوصل لاتفاقية سلام شاملة في دارفور ومناطق النيل الأزرق وجنوب كردفان المحاذية مع دولة جنوب السودان منذ مطلع أيلول/سبتمبر الماضي.

ويشار إلى أن حكومة السودان السابقة فشلت خلال العقد الماضي للتوصل لعملية سلام مع الحركات المسلحة، مما زاد الأوضاع صعوبةً بنواحي السياسية والاقتصادية والأمنية في البلاد.

وكانت ابرز بنود وثيقة الدستور الانتقالية التي وقعت بين المجلس العسكري وقوي إعلان الحرية والتغيير عقب عزل الرئيس السابق عمر البشير، أن يتم تحقيق السلام الشامل في جميع أنحاء البلاد خلال فترة لا تتجاوز 6 اشهر من تاريخ توقيع الاتفاقية الدستورية في 17 آب/أغسطس الماضي.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك