عبدالله آل حامد يفتتح أعمال مؤتمر أبوظبي السنوي الثالث للأمراض المعدية

عبدالله آل حامد يفتتح أعمال مؤتمر أبوظبي السنوي الثالث للأمراض المعدية

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 24 اكتوبر 2019ء) افتتح معالي الشيخ عبدالله بن محمد آل حامد رئيس دائرة الصحة في أبوظبي اليوم مؤتمر أسبوع الأمراض المعدية السنوي الثالث تحت عنوان " أحدث التطورات لتعزيز رعاية المرضى وسلامتهم " والذي تنظمه الدائرة في فندق روز وود أبوظبي ويستمر حتى 26 من أكتوبر الجاري.

ويهدف المؤتمر إلى جمع قادة الصحة الدوليين والإقليميين وأكثر من 350 ممارسا للرعاية الصحية لمناقشة تشخيص ومكافحة الأمراض المعدية وسبل الوقاية منها مع التركيز على تعزيز جودة رعاية المرضى والحفاظ على سلامتهم.

وقال سعادة مطر النعيمي المدير العام لمركز أبوظبي للصحة العامة، في الكلمة الافتتاحية للمؤتمر.. إن الأمراض المعدية تسببت في وفاة ملايين البشر على مدى السنوات الماضية، ومع تطور مسببات الأمراض ومقاومتها للأدوية واللقاحات وكذلك زيادة مظاهر العولمة، تبرز الحاجة لتعاون دولي أكبر وتنسيق جهود المكافحة.

(تستمر)

. وأضاف " نحن في أبوظبي ودولة الامارات ، نحظى بقيادة تتميز ببعد النظر الإنساني، وتجلى ذلك في مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ، وبالاشتراك مع مؤسسة بيل ومليندا جيت، التي ساهمت في توفير تطعيمات مرض شلل الأطفال في العالم وذلك منذ عام 2011 وحتى الآن، وبذلك أصبح العالم اليوم أقرب ما يكون للقضاء على مرض شلل الأطفال كما تولي قيادتنا الرشيدة كل الدعم على المستوى الوطني في تطوير قدرات التقصي والاستجابة للأمراض المعدية".

ويتضمن المؤتمر ورشات عمل تسلط الضوء على التهابات الجهاز التنفسي كالانفلونزا، والتطعيم والتحصين ومكافحة العدوى وإدارة استخدام المضادات الحيوية إلى جانب تبني برامج ناجحة لمكافحة العدوى في المستشفيات.

وقالت الدكتورة فريدة الحوسني، مديرة إدارة الأمراض السارية بمركز أبوظبي للصحة العامة التابع لدائرة الصحة أبوظبي في تصريح لوكالة أنباء الامارات "وام" .. إن المؤتمر بحضور خبراء من منظمة الصحة العالمية يهدف الى توعية العاملين في قطاع الصحي بآخر مستجدات الأمراض المعدية".

وأشارت الى أن المؤتمر يحث على التوسع في تغطية أنواع الفيروسات واكتشافها مبكرا لتجنب انتشارها خصوصا مع بداية موسم الانفلونزا الذي يعد من الأمراض المهمة التي لها الأولوية في مكافحة الأمراض المعدية في دولة الامارات.

وأضافت أن المؤتمر يبحث آخر المستجدات في مجال الفيروسات الأخرى حيث تم تغطية فيروس" ار اس في " الذي يعد من الفيروسات الجديدة المسببة لمرض في الجهاز التنفسي وسيكون له تطعيم قريبا في العالم.

وأوضحت أن منظمة الصحة العالمية خلال المؤتمر ذكرت أن التعاون بين دائرة الصحة بأبوظبي وهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية يعد نموذجا للعالم في التعاون بين القطاع الصحي والقطاع الزراعي والانتاج الحيواني وبالتالي فإن هذا التعاون يساعد على التعرف على الأمراض المعدية المختلفة التي تنتقل من الحيوان إلى الإنسان مثل مرض فيروس كورونا ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.. مؤكدة أن في هذا المجال أثبت دولة الامارات تفوقها في مكافحة الأمراض المعدية و كذلك مجال الأبحاث والدراسات.

وأكدت الدكتورة فريدة الحوسني أن الدعوة الى تطعيم الانفلونزا الموسمية سنويا في بداية شهر أكتوبر ضمن حملة التطعيم التي نظمتها دائرة الصحة أبوظبي للانفلونزا تحت شعار "أوقف العدوى" هي من التطعيمات الآمنة والأكثر فعالية في الوقاية من مضاعفات الانفلونزا.. موضحة أن الفئات العمرية التي ينصح الأطباء بتطعيمها هم من الأطفال الذين هم أقل عن 5 سنوات وكبار السن والسيدات الحوامل والعاملين في القطاع الصحي والأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة.

كما أكدت حرص الدائرة على توعية الأفراد بأهمية أخذ التطعيم وتوفيره مجانا للجمهور سواء اليوم في المؤتمر أو في مراكز التسوق و أغلب الجهات التابعة لامارة أبوظبي وذلك للحد من نسبة انتشار الأمراض المعدية في المجتمع.

أفكارك وتعليقاتك