ثقافة الشارقة تطلق مهرجان الشعر المغربي بمراكش

ثقافة الشارقة تطلق مهرجان الشعر المغربي بمراكش

مراكش ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 26 اكتوبر 2019ء) أطلقت دائرة الثقافة بالشارقة أمس فعاليات مهرجان الشعر المغربي بدورته الثانية و التي ينظمها دار الشعر في مراكش وتختتم غدا تحت رعاية جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية و صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة .

حضر الافتتاح معالي السيد الحسن عبيابة وزير الثقافة و الشباب و الرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة بوزارة الثقافة و الشباب و الرياضة المغربية و سعادة عبدالله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة بالشارقة و كريم قسي والي مراكش و محمد القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية بالدائرة و محمد البريكي مدير بيت الشعر في الشارقة وعبدالحق ميفراني منسق دار الشعر بمراكش.

(تستمر)

و بدأت فعاليات المهرجان بقصر الباهية بمراكش بافتتاح معرض " ذاكرة الشعراء المغاربة" للفنان أحمد بن اسماعيل والذي ركز على رموز الشعراء المغاربة عبر قرن من الزمن.

و وجه معالي السيد الحسن شكره و تقديره لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.. وقال :" يتجدد اللقاء في حاضرة الثقافة والفن مدينة مراكش و بقصر الباهية العريق الذي يشكل معلما من معالم التراث الثقافي المادي الوطني مع مهرجان يجسد عمق التعاون القائم بين وزارة الثقافة والشباب والرياضة بالمملكة المغربية ودائرة الثقافة في الشارقة .

وأضاف أن مهرجان الشعر المغربي الذي يجمعنا اليوم يشكل محطة متجددة للاحتفاء بالإبداع المغربي وتنوع روافده و يعزز قنوات الحوار التفاعلي بين الشعراء و الفنانين و المبدعين في احتفالية تستحضر قيم المحبة و السلم والإخاء وتبرز الدور المتميز الذي أصبحت تلعبه دار الشعر بمراكش إلى جانب نظيرتها دار الشعر بتطوان في الساحة الثقافية الوطنية .. وثمن جهود صاحب السمو حاكم الشارقة من أجل توطيد أواصر التعاون الثقافي بين الحانبين .

و أشار إلى أن هذا المهرجان يشكل علامة بارزة تغني سلسلة المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية التي تشرف عليها وزارة الثقافة والشباب والرياضة عبر مختلف ربوع المملكة و تهدف إلى جعل الثقافة و الفنون عناصر أساسية للرقي بالإنسان و تعزيز أسس مجتمع سليم و متوازن إلى جانب الأهداف التنموية المؤكدة.

من جانبه قال سعادة عبدالله العويس : " تتجدد لقاءات المحبة و الأخوة و تتكامل علاقات التعاون الثقافي لتعزيز أواصر الأخوة بين دولة الامارات العربية المتحدة و المملكة المغربية تحت القيادة الرشيدة في البلدين التي تعمل على جمع أبناء الوطن العربي في المجالات كافة ..و ما لقاؤنا اليوم الذي نجدده على الدوام إلا تجسيد لهذه العلاقات الوطيدة ".

و أضاف : " كانت السنوات الخمس الماضية مليئة بالابداع الشعري و بديع الكلام وشهدت الدول العربية حراكا شعريا لافتا تمثل في الأمسيات و المهرجانات الأدبية الدائمة والتي أقبل عليها الشعراء و الأدباء بشوق و تفاعل و محبة و احتضنتهم بيوت الشعر في الوطن العربي ما أدى إلى اكتشاف مواهب شعرية جديدة و تقدير القامات الشعرية العربية".

و أكد أن دار الشعر بمراكش كانت مثالا لهذه الحركة الشعرية و شهدت الساحة الثقافية في هذه المدينة و ما جاورها نشاطا ثقافيا متنوعا تجمع حوله الشعراء و الأدباء و أثروه بالابداع و الآداب الذي كان محل تقدير و اعتزاز الأمر الذي يؤكد نجاح تجربة انشاء بيوت و دور للشعر في أنحاء الوطن العربي و التي وجه بها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة .

و نقل العويس تحيات صاحب السمو حاكم الشارقة وتقديره و تمنياته للمشاركين بالنجاح وتقدم بالشكر لوزارة الثقافة و الشباب و الرياضة المغربية ممثلة بمعالي الوزير و الفريق الاداري على التعاون البناء و العمل على انجاح هذه التظاهرة.

أعقب ذلك عرض فيلم وثائقي حول أهم المحطات الشعرية البارزة لبيت الشعر ومن ثم جرى تكريم الشعراء مليكة العاصمي بابا محمد سالم الري والإعلامية فاطمة التواتي ... إلى جانب تتويج الفائزين في مسابقتي "النقد الشعري" و "أحسن قصيدة للنقاد والشعراء الشباب".

وتتضمن فعاليات اليوم الثاني من المهرجان عقد منتدى بعنوان "الشعر وأسئلة التلقي" بمشاركة عدد من النقاد يليه الاحتفاء بالمشاركين في ورش الكتابة الشعرية ثم تكريم الفائز بجائزة النقد من النقاد و الباحثين و الشباب في دورتها الثانية.

أفكارك وتعليقاتك