" الشارقة للمتاحف " تسلط الضوء على دور المتاحف في دعم الفنانين العرب بمنتدى في أمريكا

" الشارقة للمتاحف " تسلط الضوء على دور المتاحف في دعم الفنانين العرب بمنتدى في أمريكا

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 27 اكتوبر 2019ء) سلطت سعادة منال عطايا المدير العام لهيئة الشارقة للمتاحف خلال مشاركتها بمنتدى "الإنتاج الثقافي في الشرق الأوسط" بالعاصمة الأمريكية واشنطن مؤخرا الضوء على أهمية دعم الفنانين العرب نظرا للدور الحيوي الذي تلعبه الفنون في إحداث تغييرات على الصعيد الاجتماعي وتفعيل الحوار بين الثقافات المختلفة.

تناول المنتدى - الذي امتد على مدار يوم واحد - جملة من المواضيع المهمة من ضمنها تحديد مجالات النمو في مختلف أنواع الفنون و استعراض التطورات في البنى التحتية التي تم تشييدها خلال العقد الماضي بما في ذلك المعارض والمؤسسات والمتاحف مع التركيز على الدور المهم الذي تلعبه المؤسسات الإقليمية في دعم الفنانين خلال السنوات القليلة المنصرمة.

(تستمر)

و ركزت النقاشات على الدور المحوري الذي تلعبه المؤسسات الفنية في الشارقة و السياسات والبرامج التي تضعها جهات مختصة مثل هيئة الشارقة للمتاحف والتي لا تعنى بإبراز الموروث التاريخي فحسب بل تعمل أيضا على إيجاد بنية تحتية فنية لتمكين الشباب الإماراتي والفنانين العرب المقيمين في دولة الإمارات وخارجها.

وتطرقت عطايا خلال مشاركتها للدور المفصلي الذي تلعبه المتاحف والمؤسسات والمراكز الثقافية عموما في منح الفنانين العرب صوتا وخصت بالذكر نموذج الشارقة التي تسهم مؤسساتها مثل هيئة الشارقة للمتاحف وجمعية الإمارات للفنون التشكيلية ومؤسسة الشارقة للفنون في دعم وتنمية الجيل الجديد من المواهب عبر منحهم العديد من الفرص لتطوير إنتاجات فنية مبتكرة وعرض إبداعاتهم من خلال منصات متاحة لجميع أفراد المجتمع.

واختتم المنتدى أعماله بمناقشة التحديات التي يواجهها الفنانون وضرورة تلبية احتياجاتهم التي ستسهم في خلق ظروف مواتية لتنمية وتطوير الإنتاج الثقافي على مستوى المنطقة.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك