الصين تعتزم إطلاق المسبار القمري "تشانغ آ 5" عام 2020

الصين تعتزم إطلاق المسبار القمري "تشانغ آ 5" عام 2020

بكين ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 29 اكتوبر 2019ء) قال وو وي رين، كبير مصممي برنامج استكشاف القمر الصيني.. إن الصين تخطط لإطلاق مسبار "تشانغ آ 5 " في عام 2020 لإعادة عينات من القمر إلى الأرض.

وأضاف خلال افتتاح أول جمعية صينية لعلوم الفضاء، في شيامن بمقاطعة فوجيان بشرق الصين.. إن الصاروخ الحامل لونغ مارش - 5، أكبر مركبة إطلاق صينية، سيستخدم لإرسال المسبار إلى الفضاء.

يذكر أنه تم إطلاق الصاروخ لونغ مارش - 5 الثاني من مركز وينتشانغ للإطلاق الفضائي في مقاطعة هاينان الجنوبية في 2 يوليو2017، ولكنه واجه عطلا بعد أقل من ست دقائق من الإقلاع.

وقضى مهندسو الفضاء الصينيون أكثر من عامين يبحثون عن سبب الخلل.

وسيتم نقل الصاروخ لونج مارش - 5 الثالث إلى مركز ونتشانغ للإطلاق الفضائي للقيام برحلة جديدة وسيكون نجاح الرحلة عاملا رئيسيا لمهمات الفضاء الصينية في المستقبل بما في ذلك مسبار 'تشانغ آ 5'.

(تستمر)

وقال وو وي رين .. إن مسبار "تشانغ 5 " يشتمل على مركبة الهبوط والمدار والصعود والعودة كما سيكون مفتاح المهمة هو جمع كيلوغراما من عينات القمر وإعادتها إلى الأرض.

ويشتمل برنامج إستكشاف القمر الحالي في الصين على ثلاث مراحل: الدوران والهبوط والعودة. تم إنجاز المرحلتين الأوليين، والخطوة التالية هي إطلاق مسبار 'تشانغ آ 5' .

كما تضع الصين أيضًا خططًا للمرحلة الرابعة من برنامج استكشاف القمر.

وفي المرحلة الرابعة من البرنامج، ستجري الصين اكتشافًا علميًا في المنطقة الجنوبية القطبية للقمر من خلال استخدام روبوتات عالية الذكاء بشكل رئيسي، وتحقيق استكشاف طويل الأجل في بيئة القمر المعقدة.

وقال وو وي رين .. من المرجح أن يكون هناك بعض الحفر القديمة والمياه المجمدة في القطب الجنوبي للقمر، والتي لها قيمة بحثية كبيرة.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك