الإمارات تعقد اللجنة الاقتصادية المشتركة مع سلوفينيا

الإمارات تعقد اللجنة الاقتصادية المشتركة مع سلوفينيا

أبو ظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 30 اكتوبر 2019ء) ترأس معالي أحمد بن علي محمد الصايغ وزير دولة ومعالي ميرو سيرار، وزير خارجية جمهورية سلوفينيا، اجتماع اللجنة المشتركة بين دولة الإمارات وسلوفينيا الذي عقد في أبو ظبي اليوم .

وأشاد الصايغ خلال الاجتماع بقوة العلاقات الثنائية التي تربط ما بين البلدين، وخاصة في مجال التبادل الاقتصادي، مؤكدا اهتمام دولة الإمارات القوي بإعداد الصيغة النهائية للاتفاقيات الخاصة بتعزيز وحماية الاستثمارات المتبادلة.

كما أشار الصايغ إلى التعاون المتنامي بين دولة الإمارات وسلوفينيا خلال السنوات الأخيرة، بما في ذلك زيادة التدفقات الاقتصادية والثقافية بين البلدين منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية في 1992.

وقال إن حجم التجارة الثنائية غير النفطية بلغ 160,8 مليون دولار أمريكي في العام 2018، بزيادة نسبتها 65 في المائة عن 2014.

(تستمر)

." ومع أن ذلك يعتبر إنجازا كبيرا، إلا أنه لا تزال هناك فرص كبيرة لتعزيز علاقاتنا التجارية ".

وأكد الصايغ أن الامارات مهتمة بشكل خاص بتعزيز التعاون مع سلوفينيا في القطاعات الحيوية مثل السياحة والبنية التحتية والكيماويات والتكنولوجيا والزراعة.

وأضاف: "بالنسبة للشركات السلوفانية على وجه الخصوص، يمكن أن تشكل الإمارات العربية المتحدة نقطة محورية للتوسع في التجارة في جميع أنحاء الشرق الأوسط وخارجه" فكما أن سلوفينيا تعتبر محورا للتجارة في وسط أوروبا، فإن الإمارات العربية المتحدة هي بمثابة الدعامة الأساسية للتطورات الاقتصادية والتجارية ليس في الشرق الأوسط فحسب، بل أيضا في جميع أنحاء منطقة المحيط الهندي الممتدة من شرق أفريقيا إلى الهند ".

ونوه إلى أن االاجتماع أتاح فرصة ثمينة للحصول على فهم أفضل للإنجازات التي حققتها الدولة والدبلوماسية الاقتصادية ونهج الاستثمار الأجنبي في سلوفينيا.

كما أثنى الصايغ على مشاركة سلوفينيا المرتقبة في معرض أكسبو 2020 دبي، والذي سيكون أكبر معرض ثقافي على الإطلاق في العالم العربي.

من جهته أكد سيرار حرص حكومة بلاده على تعزيز التعاون مع دولة الإمارات في مختلف المجالات مشيرا إلى أن اللجنة المشتركة أتاحت الفرصة للجانبين لمناقشة القضايا الاقتصادية والثقافية والسياسية الرئيسية ذات الاهتمام المشترك.

وشكر سيرار في ختام اللقاء، دولة الإمارات على استضافة الاجتماع الذي حضره مسؤولون رفيعو المستوى من الجانبين.

أفكارك وتعليقاتك