انطلاق "أبوظبي جراند سلام للجوجيتسو" غدا من ريو دي جانيرو بمشاركة 1425 لاعبا ولاعبة

انطلاق "أبوظبي جراند سلام للجوجيتسو" غدا من ريو دي جانيرو بمشاركة 1425 لاعبا ولاعبة

- 225 ألف دولار جوائز الجولة.. و30 ألف لأبطال مواجهات " ملك البساط" .

- اللجنة المنظمة تستحدث منافسات "ملكة البساط" بمشاركة 6 لاعبات من العيار الثقيل .

- البطران: النجاحات المتوالية للبطولة قادها إلى المركز الأول في العالم بنظام الجولات.

- ماريو سبيري: الجوجيتسو جسر من جسور التواصل بين الشعبين الإماراتي والبرازيلي.

ريو دي جانيرو في 31 أكتوبر / وام / اكتملت أعمال التجهيز لصالة كاريوكا أرينا في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية لاستضافة منافسات الجولة الربعة من النسخة الخامسة لبطولة أبوظبي جراند سلام للجوجيتسو التي ستنطلق غدا "الجمعة" وتستمر 3 أيام بمشاركة 1425 لاعبا ولاعبة، يمثلون 321 أكاديمية من 36 دولة من مختلف قارات العالم.

ويمثل الإمارات في البطولة 63 لاعبا ولاعبة .

(تستمر)

. من الوحدة / 8 لاعبين ولاعبات/، وأكاديمية أي اف ان تي / 21 لاعبا/، والظفرة /5/، والعين /11/ والجزيرة / 11/، وبني ياس/ 5 /، والشارقة /2/.

وتكتسب جولة ريو دي جانيرو أهميتها الكبرى لعدة أسباب أبرزها أنها الجولة الوحيدة التي ستجمع بين 5 بطولات في بطولة واحدة، حيث ستشهد إقامة منافسات جولة "ريو جراند سلام" للجوجيتسو على جوائز مالية قدرها 225 ألف دولار أميركي، كما ستشهد الجولة الأخيرة لنهائيات " ملك البساط" التي ستجمع بين الأول والثاني في الوزن الخفيف، والأول والثاني في الوزن المتوسط، والأول والثاني في الوزن الثقيل، وذلك بالإضافة إلى منافسات " ملكة البساط" التي ستقام لأول مرة بمشاركة نخبة من أفضل وأقوى لاعبات العالم المصنفات والفائزات ببطولات كبرى سابقة.

يذكر أن منافسات" ملك البساط" ، وملكة البساط" تقام على جوائز مالية كبرى ترصدها اللجنة المنظمة للبطولة.

ومن العناصر المهمة أيضا التي تعطي لجولة ريو جراند سلام أهمية كبرى أنها تمنح الفائزين بالمراكز الأولى فيها نقاطا مهمة في التصنيف العالمي حيث يمنح اللاعب صاحب المركز الأول 200 نقطة، والثاني 160 نقطة، والثالث 120 نقطة، يستفيدون بها جميعا في رفع تصنيفهم الدولى وترشيحهم للمنافسة على جائزة أبوظبي العالمية للجوجيتسو التي تقام احتفاليتها على "السجادة الحمراء" بعد اليوم الأخير من منافسات بطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو في أبريل من كل عام.

من ناحية أخرى وصلت بعثة الإمارات مساء أمس إلى ريو دي جانيرو حيث يرأس البعثة سعادة يوسف البطران عضو مجلس إدارة اتحاد الإمارات للجوجيتسو المشرف العام على المنتخبات الوطنية، وطارق البحري مدير جولات أبوظبي جراند سلام، كما اكتمل وصول بعثات أندية الإمارات إلى المدينة البرازيلية استعدادا للمشاركة في إجراءات الوزن الرسمية والمنافسات التي ستنطلق في العاشرة والنصف من صباح غد بتوقيت ريو دي جانيرو الخامسة والنصف مساء بتوقيت أبوظبي.

ومن جانبه أكد سعادة يوسف البطران أن البرازيل معقل رياضة الجوجيتسو في العالم، وأن بطولة أبوظبي جراند سلام أصبحت أكبر حدث رياضي للجوجيتسو في هذه المدينة الكبيرة التي كانت عاصمة للبرازيل من قبل خلال الفترة من 1763 إلى عام 1960، حيث انتقلت بعد ذلك العاصمة السياسية إلى برازيليا، مؤكدا أن ريو دي جانيرو هي ثاني أكبر مدينة برازيلية من حيث التعداد السكاني حيث يقترب عدد سكانها من 14 مليون نسمة، وأن رياضة الجوجيتسو من الرياضات المفضلة للجماهير فيها.

وقال البطران: نجحت بطولة أبوظبي جراند سلام للجوجيتسو في فرض اسمها كأقوى بطولات العالم التي تقام بنظام الجولات، كما أنها ساهمت منذ انطلاقتها عام 2015 في تعزيز مكانة أبوظبي لتصبح عاصمة الجوجيتسو في العالم، في الوقت نفسه الذي سمحت فيه للاعبينا ولاعباتنا بالمشاركة بشكل دوري في منافسات عالمية تطور من مستواهم وتطلعهم على آخر ما توصلت إليه مدارس التأهيل والتدريب العالمية حتى يكونوا دائما في أعلى معدلات الجاهزية للمشاركة في التحديات الإقليمية والقارية والعالمية.

وتابع: مرت جولات أبوظبي جراند سلام بمرحلتين مهمتين من حيث العدد لأنها بدأت بـ 4 جولات في طوكيو ولوس أنجلوس وريو دي جانيرو ولندن، وتطورت حتى وصلت الآن إلى 6 جولات بعد انضمام أبوظبي وموسكو لتلك المنافسات، كما مرت بمرحلتين في نطاق التفكير الفني الاستراتيجي للبطولة حيث كانت تستهدف الانتشار في البداية فرحبت بمشاركة كل الفئات بما فيها الحزام الأبيض والأساتذة 1 و 2 و 3 و 4 ، حتى حققت الهدف من تعريف العالم، ثم تحولت بعد ذلك لتهتم بنوعية اللاعبين وتركز على الجودة فأضيفت فئة الناشئين للحزام الأزرق، وتم استبعاد فئات الحزام الأبيض والأساتذة 2 و 3 و 4 من المشاركة رغبة في تقديم منافسات قوية ومثيرة متقاربة المستويات، وبالتالي أصبحت تلك البطولة هدفا رئيسيا للمصنفين الأوائل حول العالم.

من جهته أكد ماريو سبيري نائب رئيس الاتحاد البرازيلي للجوجيتسو أن جولة ريو جراند سلام للجوجيتسو تجسد قوة العلاقات بين الإمارات والبرازيل، وأن رياضة الجوجيتسو أصبحت جسرا مهما من جسور التواصل بين الإمارات والبرازيل، وأن النسخة الماضية في نوفمبر من عام 2018 شهدت حضور الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو بعد انتخابه للحدث ومشاركته في تتويج الفائزين بصالة كاريوكا أرينا، وكانت جولة أبوظبي جراند سلام في ريو دي جانيرو هي أول حدث رياضي يحضره الرئيس بعد انتخابه وقبل توليه المهمة بشكل رسمي حيث جرت مراسم التنصيب في يناير من عام 2019.

وقال سبيري: النسخة الحالية تحظى باهتمام المجتمع البرازيلي كله حيث أنها تأتي بعد الزيارة التاريخية لرئيس البرازيل جايير بولسونارو إلى أبوظبي بعدة أيام فقط، والتي تحدث فيها الرئيس البرازيلي لكل وسائل الإعلام المحلية والعالمية عن أهمية الرياضة في تعزيز العلاقات الاستراتيجية والسياسية بين الدولة، ودور رياضة الجوجيتسو على وجه التحديد في تعميق العلاقات بين الإمارات والبرازيل على ضوء وجود أكثر من 1000 مدرب ومدربة برازيلية يعملون في مشروع أبوظبي العالمي لنشر وتطوير تلك الرياضة، في إطار مساعي أبوظبي كي تكون الأولى في العالم بهذه الرياضة.

وأكد سبيري - الذي يعد واحدا من أهم أساطير الجوجيتسو في العالم - أن أكبر دليل على تفاعل المجتمع المحلي البرازيلي مع هذه البطولة هو إغلاق باب التسجيل قبل موعده بعشرة أيام برغم استبعاد فئات الحزام الأبيض والأساتذة 2 و 3 و 4 ، كما أن هذه النسخة ستحظى بمشاركة 415 لاعبا ولاعبة حزام أسود، وهو عدد ضخم من الصعب أن يتواجد في بطولة واحدة، كما أن الجماهير من عشاق تلك الرياضة ينتظرون هذا الحدث بشغف كبير واهتمام أكبر، فضلا عن وسائل الإعلام المحلية في مدينة ريو دي جانيرو.

* 3 جولات قوية لـ" ملك البساط" .. تقام 3 جولات من العيار الثقيل لحسم منافسات ملك البساط تجمع الأولى بين البرازيلي لياندرو ساجيورو مع الأميركي ايزاك بودرلين على لقب الوزن الخفيف، وتجمع الثانية بين البرازيليين تشارلز سانتوس وايزاك براز على لقب الوزن المتوسط، فيما ستجمع الثالثة بين البرازيليين جواو جابريل روشا و جاكسون سوزا في الوزن الثقيل.. وتبلغ الجوائز المالية لملك البساط وحدها 30 ألف دولار أمريكي.

* 6 لاعبات يتنافسن على " ملكة البساط" .. تشارك 6 لاعبات في منافسات ملكة البساط وهن أمل أمجاهد البلجيكية من أصل عربي، و5 برازيليات هن أنا رودريجوز، وأنا تاليتا ألينسار، وبيانكا باسيليو، ولويزا مونتيرو بالإضافة إلى مايسا باستوس، وتم توزيع اللاعبات على مجموعتين حيث تقام المنافسات بنظام الدوري في كل مجموعة لتتأهل الأولى والثانية، ثم تواجه أولى المجموعة الأولى ثانية المجموعة الثانية، وتواجه ثانية المجموعة الثانية أولى المجموعة الأولى في نصف النهائي لتتأهل الفائزتان إلى المباراة النهائية.

* 2.5 مليون لاعب ولاعبة .. أكد ماريو سبيري نائب رئيس الاتحاد البرازيلي للجوجيتسو أن عدد ممارسي رياضة الجوجيتسو في البرازيل يتجاوز ال 2.5 مليون لاعبا ولاعبة في مختلف الولايات، وأن هناك أكثر من 20 ألف أكاديمية تعلم الجوجيتسو في البرازيل، معظمها في ريو دي جانيرو وساو باولو، وتمتلك البرازيل أكبر عدد من اللاعبين الحاصلين على الحزام الأسود في العالم وهو أكثر من 10 آلاف لاعبا ولاعبة.. موضحا أن هناك منافسات للجوجيتسو في كل الولايات البرازيلية تؤهل للمشاركة في بطولة البرازيل الوطنية.

جدير بالذكر أن عائلة جرايسي تعد أشهر عائلات رياضة الجوجيتسو في العالم، حيث أنها أول من أدخلت رياضة الجوجيتسو إلى البرازيل في أوائل القرن العشرين، وتبنت وضع لوائح لتحويل هذه الرياضة من مجرد مباريات للتسلية والهواية إلى رياضة تنافسية محترفة، كما أسست أول أكاديمية لتعليم الجوجيتسو في البرازيل، وساهمت في تنظيم البطولات، وتمتلك العائلة حاليا العديد من الأكاديميات والجامعات التي تعلم الجوجيتسو في مختلف دول العالم.

تجدر الإشارة إلى أن رياضة الجوجيتسو نشأت في اليابان قبل أكثر من 900 عام، ومارسها الساموراي ضمن فنون الدفاع عن النفس، ولكنها لم تتحول إلى رياضة وبطولة إلا بعد انتقالها إلى البرازيل مطلع القرن العشرين.

أفكارك وتعليقاتك