مركز الثورة الصناعية الرابعة يوقع اتفاقية تعاون مع كهرباء دبي ضمن مجالس المستقبل

مركز الثورة الصناعية الرابعة يوقع اتفاقية تعاون مع كهرباء دبي ضمن مجالس المستقبل

- ضمن أعمال مجالس المستقبل العالمية ..

مركز الثورة الصناعية الرابعة و"ديوا" يتعاونان في تطبيق سياسة توظيف الذكاء الاصطناعي في إدارة المشتريات والعقود بهيئة كهرباء ومياه دبي.

- عمر العلماء: تعميم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات.

- سعيد الطاير: اتباع أفضل المعايير والممارسات في إدارة المشتريات وحوكمتها.

- إيدان كاز : نموذج إيجابي لنجاح سياسات تبني الذكاء الاصطناعي .........................

دبي في 4 نوفمبر / وام / وقع مركز الثورة الصناعية الرابعة في الإمارات اتفاقية تعاون وشراكة مع هيئة كهرباء ومياه دبي لتطبيق سياسة توظيف الذكاء الاصطناعي في إدارة المشتريات والعقود، التي تم تطويرها بالتعاون المنتدى الاقتصادي العالمي، لتكون الهيئة أول جهة حكومية في العالم تتبنى هذه التجربة للارتقاء بمستوى العمل الحكومي.

(تستمر)

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز العمليات المرتبطة بتوظيف تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في الجهات الحكومية، من خلال تضمين معايير وضوابط جديدة للتعاقدات تنطبق على تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، بما يسهم في تعزيز الممارسات الشفافة والمستدامة في دولة الإمارات على أن تعمم التجربة في مرحلة لاحقة على جهات حكومية أخرى في الإمارات.

وقع الاتفاقية معالي عمر بن سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الاصطناعي، وسعادة سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، ضمن أعمال اليوم الأول لاجتماعات مجالس المستقبل العالمية بدبي.

وأكد معالي عمر سلطان العلماء سعي حكومة دولة الإمارات إلى تبني أدوات الثورة الصناعية الرابعة وتكنولوجيا المستقبل والذكاء الاصطناعي وتعميم تطبيقاتها في مختلف مجالات العمل، انطلاقاً من إدراكها لأهمية هذا القطاع في دعم الجهود لتطوير حلول مستقبلية للتحديات، وتعزيز موقع دولة الإمارات مركزاً عالمياً لاختبار وتطبيق أفضل الممارسات، ومحفزاً لتكامل جهود الجهات الحكومية والخاصة والمراكز البحثية في تسريع التحول الرقمي وتوسيع استخدامات تكنولوجيا الثورة الصناعية الرابعة.

وقال معاليه : " إن تطبيق سياسة توظيف الذكاء الاصطناعي في إدارة العمل الحكومي سيسهم في تعزيز الكفاءة ومستويات الأداء المؤسسي، وسيدعم جهود مركز الثورة الصناعية الرابعة في الإمارات لتجهيز البنية التحتية اللازمة لتوظيف الأدوات المستقبلية في منظومة العمل في القطاعين الحكومي والخاص، لتحسين الخدمات والاستعداد للمتغيرات التي يفرضها التطور المتسارع للتقنيات الناشئة".

من جانبه قال سعادة سعيد محمد الطاير : " نعمل جاهدين في هيئة كهرباء ومياه دبي لتحقيق رؤية القيادة الرشيدة، بما يتماشى مع الاستراتيجيات والخطط الحكومية الواعدة بما فيها استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي 2031 التي تهدف إلى تطوير منظومة متكاملة توظف الذكاء الاصطناعي في المجالات الحيوية للدولة واستراتيجية الإمارات للثورة الصناعية الرابعة التي تهدف إلى تعزيز مكانة دولة الإمارات كمركز عالمي للثورة الصناعية الرابعة والمساهمة في تحقيق اقتصاد وطني تنافسي قائم على المعرفة والابتكار والتطبيقات التكنولوجية المستقبلية.

وأضاف الطاير : " نحرص على تبادل الخبرات وأفضل الممارسات في هذه القطاعات، ونفخر بكوننا المؤسسة الخدماتية الأولى على مستوى العالم، والجهة الحكومية الأولى في الدولة التي تتعاون مع مركز الإمارات للثورة الصناعية الرابعة لوضع معايير تقيد وتعزز تطبيقات الذكاء الاصطناعي في أقسام المشتريات وإدارة العقود بالهيئات الحكومية، حيث يتيح هذا التعاون تطبيق تجريبي في الهيئة والذي من خلاله سيتم استخلاص النتائج وإيجاد أفضل المعايير والممارسات في إدارة المشتريات بهدف حوكمتها".

وكانت الهيئة أول مؤسسة خدماتية حكومية في العالم تنضم كشريك لمركز الثورة الصناعية الرابعة في 2018، الذي يتخذ من مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية مقراً له، والتابع للمنتدى الاقتصادي العالمي. و في إنجاز عالمي جديد ومتميّز، حافظت دولة الإمارات العربية المتحدة، ممثلة بهيئة كهرباء ومياه دبي، للعام الثالث على التوالي، على المرتبة الأولى عالمياً في الحصول على الكهرباء، وبكافة مؤشرات المحور وبعلامة كاملة 100%، بحسب تقـــرير البنك الدولي لممارسة أنشطة الأعمال 2020".

في سياق متصل، قال إيدان كاز مدير مشروع الذكاء الاصطناعي في المنتدى الاقتصادي العالمي: "في ظل انتشار المبادئ الأخلاقية للذكاء الاصطناعي حول العالم، فإن قيام هيئة كهرباء ومياه دبي ومركز الثورة الصناعية الرابعة في الإمارات بتفعيل شروط التعاقد للحصول على خدمات الذكاء الاصطناعي يشكل نموذجاً إيجابياً لنجاح تطبيق مثل هذه السياسات المتطورة والاستفادة من دور الحكومة بصفتها لاعباً في السوق".

ويسعى المركز بالتعاون مع هيئة كهرباء ومياه دبي لوضع سياسات ومعايير للتعاقد تتبنى تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، بهدف تعزيز الممارسات الشفافة والمستدامة في دولة الإمارات، وستكون هيئة كهرباء ومياه دبي أول جهة حكومية في المنطقة، تقوم بتجريب سياسة التعاقد وشروط تحضير نموذج طلب تقديم العروض /RFP/ عند الاستحواذ على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

ويعمل مركز الثورة الصناعية الرابعة في الإمارات، الأول على مستوى المنطقة وخامس مركز عالمياً، على وضع أطر عمل للسياسات وبروتوكلات الحوكمة عبر اتباع منهجية متعددة الأطراف وتتم تجربة كل إطار عمل ناتج عن التعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي، مع الجهات المعنية في كل مجال وتشمل القطاعات الرئيسية التي يعمل عليها المركز كلاً من الذكاء الاصطناعي والبلوكتشين والطب الدقيق.

ويشكل مركز الثورة الصناعية الرابعة في الإمارات منصة عالمية لتطبيق أحدث الأفكار والابتكارات لمجموعة من الخبراء في مجال الثورة الصناعية الرابعة وتحويلها إلى مشاريع فعالة في دولة الإمارات إضافة إلى تطوير أطر العمل والبنية التحتية لدعم تقنيات الثورة الصناعية الرابعة ويوفر المركز فرصة لتعزيز القيم الرئيسية لضمان توظيف التكنولوجيا المستقبلية لمصلحة الإنسان في ظل التغيرات المتسارعة في عالم التكنولوجيا والعلوم المتقدمة.

أفكارك وتعليقاتك