الحاضر.. الغائب أوكوي أينوزور قيما لبينالي الشارقة 15

الحاضر.. الغائب أوكوي أينوزور قيما لبينالي الشارقة 15

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 04 نوفمبر 2019ء) أعلنت مؤسسة الشارقة للفنون تكليف مجموعة عمل و لجنة استشارية بالإشراف على أعمال الدورة الخامسة عشرة من بينالي الشارقة التي تعقد في مارس 2021 تحت عنوان " بينالي الشارقة 15: التاريخ حاضرا".

يأتي هذا التكليف بعد أن كانت المؤسسة قد اختارت في وقت سابق القيم والناقد أوكوي إينوزور المدير السابق لـ «هاوس دير كونست» ليكون قيما للدورة الخامسة عشرة من البينالي والذي وافته المنية هذا العام .

و ستعمل هذه المجموعة و اللجنة على تقديم الدعم والاستشارة للشيخة حور بنت سلطان القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للفنون التي ستكون قيمة مشاركة لهذه الدورة وستشرف على تطوير وتنفيذ رؤية إينوزور التقييمية.

تضم مجموعة العمل كلا من صلاح حسن مدير معهد أفريقيا في الشارقة واستاذ تارخ الفن الأفريقي في جامعة كورنيل والقيم طارق أبو الفتوح و تشيكا أوكي-أجولو مدير الدراسات العليا في قسم الفنون و الآثار في جامعة برينستون و أوتي ميتا باور المدير المؤسس لمركز الفن المعاصر في جامعة نانيانغ التكنولوجية في سنغافورة.

(تستمر)

في حين تضم اللجنة الاستشارية السير ديفيد أدجاي مهندس معماري ومؤسس استوديو " أدجاي أسوشيتس" و الفنان والمخرج جون أكومفراه وكريستين طعمة المدير المؤسس للجمعية اللبنانية للفنون التشكيلية.

و يقارب تصور إينوزور - الذي بدأ تطويره في ربيع عام 2018 - بينالي الشارقة كوحدة معيارية يقاس من خلالها ما تحتكم عليه أحادية اللغة الفنية من سلطة إقصائية و التي تتضمن في الوقت ذاته إمكانية تصور مساحة نظرية أخرى للتاريخ حاضرا حيث تستكشف هذه النسخة تأثير الدورات الأربع عشرة الماضية من بينالي الشارقة ونموذج البينالي المستقبلي حول العالم.

و قالت الشيخة حور بنت سلطان القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للفنون و القيم المشارك لبينالي الشارقة 15 : " من الصعوبة بمكان وصف التأثير الهائل الذي فرضه أوكوي إينوزور على الفن المعاصر ومؤسساته.. فقد ساهم عمله و رؤيته في صياغة نماذج فنية في أكثر من مكان في العالم ودفع بها لتحتل مكانتها على الصعيد الدولي و وضع مشروعا فكريا طموحا أدى إلى تطوير العديد من المبادرات والمؤسسات من بينها بينالي الشارقة ومؤسسة الشارقة للفنون .. لقد كان لعمل أوكوي في "دوكيومنتا" أعمق الأثر في مقاربتي الشخصية للحاجة الملحة لخلق منصة خاصة بفنون وأفكار هذه البقعة من العالم".

وأضافت : إنه لشرف كبير أن أسمي أوكوي زميلا وصديقا وقيما على هذه الدورة من البينالي وليكن الحاضر الغائب مع زملائه المقربين الذين انضموا إلى مجموعة العمل واللجنة الاستشارية الخاصة ببينالي الشارقة 15 وكلنا حرص على تجسيد رؤيته على أرض الشارقة بما يجعل من هذه الدورة منصة لمزيد من الاستكشاف والتوسع في إرثه الفني والفكري".

و قال صلاح حسن :" آمن إينوزور دائما ببينالي الشارقة بوصفه نموذجا لإزاحة هيمنة البيناليهات الأقدم المقامة في الغرب من خلال تقديم بديل متقدم و متسق عالميا ولتأتي هذه الدورة متناغمة مع إصراره على أن يكون المعرض الفني منصة للتفاعل مع التاريخ و السياسة والمجتمع بوصفها الأـسس التي يتأسس عليها حاضرنا حول العالم" .

أفكارك وتعليقاتك