"آيرينا": إضافة 170 جيجاوات من الطاقة المتجددة في العالم العام الماضي

"آيرينا": إضافة 170 جيجاوات من الطاقة المتجددة في العالم العام الماضي

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 05 نوفمبر 2019ء) أظهر تقرير إحصائي حديث للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" أن دول العالم أضافت أكثر من 170 جيجاوات من الطاقة المتجددة العام الماضي بزيادة 8 في المائة عن العام 2017 في حين يبلغ حصة الطاقة المتجددة حاليا 33 في المائة من الطاقة عالميا.

ووفقا لـ"آيرينا" .. فإن قطاع الطاقة المتجددة وفر فرص عمل لـ/11 / مليون شخص بحلول نهاية عام 2018 مقارنة بفرص عمل لنحو 10.3 مليون شخص في عام 2017 ومعظم هذه الوظائف تعمل في مجال طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وأكدت "آيرينا" أن نشر حلول الطاقة المتجددة في العالم يسهم في تعزيز النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل جديدة ويزيد من رفاه الانسان ويسهم في تحقيق مستقبل آمن مناخيا.

وأشارت الوكالة إلى أنه وفقا لتحليل أجرته فإنه يمكن لمصادر الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة أن تعززان من إجمالي الناتج المحلي بنسبة تتراوح ما بين 2.

(تستمر)

5 في المائة إلى 5 في المائة كما يمكن لها أيضا ان تقلل من أجمالي الدعم السنوي بمقدار 10 مليارات دولار أمريكي.

ولفتت إلى أنه وبحلول العام 2050 يجب أن تشكل الطاقة المتجددة ثلثا الطاقة عالميا حيث يمكن أن تسهم مصادر الطاقة المتجددة في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المرتبطة بالطاقة بنسبة 70 في المائة.

وبينت أن مصادر الطاقة المتجددة أصبحت هي المصدر الأقل تكلفة لتوليد الطاقة بالنسبة للمواقع والأسواق في جميع أنحاء العالم وأدى انخفاض تكاليف التكنولوجيا إلى جعل الأنظمة الخاصة بالطاقة المتجددة العمود الفقري التنافسي لإزالة الكربون.

كما تشهد تقنيات الطاقة المتجددة المتاحة تجاريا انخفاضا متواصلا في التكاليف حيث أصبحت المشاريع الحالية للطاقة الحيوية والطاقة الكهرومائية وطاقة الرياح البرية والطاقة الشمسية الكهروضوئية أكثر تنافسية من الطاقة المولدة من الوقود الأحفوري.

وقالت سعادة الدكتورة نوال خليفة الحوسني المندوبة الدائمة للدولة لدى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "أيرينا" في تصريح لوكالة أنباء الإمارات "وام" على هامش انطلاق أعمال الاجتماع الثامن عشر لمجلس الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" اليوم في أبوظبي .. إن دولة الإمارات تقدم دعما منقطع النظير لقطاع الطاقة المتجددة في الدولة وخارجها مشيرة إلى أن الدولة بصفتها دولة المقر الدائم للوكالة تدعم جهود "آيرينا" من اجل تعزيز ونشر حلول الطاقة المتجددة في العالم.

وأضافت أن الاجتماع الثامن عشر لمجلس الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" بحضور أكثر من 370 ممثلا حكوميا رفيعي المستوى من 124 دولة وفر منصة من أجل استعراض إنجازات دولة الإمارات في قطاع الطاقة المتجددة بالعالم.

وبينت أن هذه الحدث شكل منصة أيضا من أجل إيصال رسالة الدولة القائمة على التسامح والتعاون لكل العالم والتأكيد على دورنا القوي لتعزيز المبادرات التي تهدف إلى التصدي لتحديات التغير المناخي.

يذكر أن مجلس "آيرينا" يضم 21 من أعضاء الوكالة ويعقد مرتين سنويا لتعزيز التعاون بين أعضائها ومتابعة سير تنفيذ برنامج عملها وإتمام التحضيرات الهامة للاجتماع السنوي لجمعيتها العامة.

وتأسست الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" في السادس والعشرين من يناير 2009 في المؤتمر التأسيسي الذي عقد في بون بألمانيا حيث قامت 75 دولة بالتوقيع على النظام الأساسي للوكالة.

وشهدت الجلسة التاريخية الأولى للجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "ايرينا" التي عقدت في عام 2011 الإعلان رسميا عن تسمية دولة الإمارات العربية المتحدة مقرا دائما للوكالة التي تعد المنظمة الحكومية الدولية المعنية بالتشجيع على اعتماد الطاقة المتجددة في جميع أنحاء العالم.

أفكارك وتعليقاتك