أسبوع دبي للمستقبل / هيثم دبوق .. صائد الخيوط الشمسية

أسبوع دبي للمستقبل / هيثم دبوق .. صائد الخيوط الشمسية

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 07 نوفمبر 2019ء) شغلت فكرة توظيف أشعة الشمس السخية في العالم العربي والمناطق الصحراوية لدول حوض البحر الأبيض المتوسط التي تضيء سماء هذه الدول بالنور معظم أيام السنة وتحويلها إلى طاقة مستدامة ونظيفة لحماية الموارد الطبيعية والبيئية لأجيال المستقبل، بال المبتكر اللبناني هيثم دبوق منذ فترة طويلة.

جعل دبوق من اصطياد الطاقة الشمسية وتخزينها شغله الشاغل، يجمعها كمن يجمع خيوط الذهب، لا لكنزه بل لتحويلة إلى طاقة إنتاجية تسهم في تمكين الأفراد والمجتمعات وتعزيز مسارات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وشارك دبوق الفائز بجائزة "مبتكرون دون 35" التي تكرم المبتكرين من الشباب العربي المبدع في مختلف قطاعات التكنولوجيا والطب والهندسة لصناعة المستقبل، ضمن فعاليات "أسبوع دبي للمستقبل"، الذي تنظمه "مؤسسة دبي للمستقبل" لإلهام الشباب وتمكين أصحاب العقول المبدعة من تخيل المستقبل وتصميمه وصناعته.

(تستمر)

وقد قرر الشاب الطموح خوض غمار ريادة الأعمال فأسس مشروعه الناشئ "آي جي تي IGT" الذي يطور الحلول المبتكرة التي توفر الطاقة المتجددة والخضراء وتعزز كفاءة تخزينها واستخدامها في مختلف المجالات.

وعرض دبوق ابتكاراته القائمة على الطاقة الشمسية والتي يتم توظيفها والاستفادة منها في مختلف القطاعات والمجالات الحيوية كالزراعة والإنتاج الحيواني، وإعادة التدوير، وتوفير بدائل للطاقة الكهربائية المولدة من الوقود التقليدي الأحفوري المتمثل في مشتقات النفط والغاز.

ويقدم المشروع ابتكارات نوعية ذات قيمة مضافة مثل توفير سخانات مياه تعمل بالطاقة الشمسية تستطيع تسخين المياه إلى درجات حرارة عالية دون الإضرار بهيكل الخزانات نظرا لتطويره درعا ذكيا يحمي طبقتها الخارجية من التلف والتشققات بفعل الحرارة العالية للمياه ويمكن استخدام هذه الخزانات المعززة صديقة البيئة على أسطح المنازل والفنادق وعلى أسقف الزرائب والدفيئات الزراعية التي تحتاج للحفاظ على درجات حرارة داخلية محددة لضمان عدم إصابة الدواجن وقطعان الماشية بالبرد والأمراض أو تعرض المحاصيل الزراعية للصقيع.

كما يوظف دبوق الطاقة الشمسية في إعادة تدوير مياه الصرف الصحي وإعادة توجيهها لاستخدامها لأغراض الري وذلك عبر منظومة متكاملة تستخدم الخلايا الكهروضوئية لإعادة تدوير مياه الصرف الصحي وتعقيمها.

ويؤكد دبوق أن التكريم الذي حصل عليه هو احتفاء بإنجازات وابتكارات الشباب العربي، الذي يمتلك كل المقومات لابتكار أفضل الحلول التي تسهم في خدمة جميع المجتمعات، وتسهم في وضع تصورات لمستقبل القطاعات الحيوية التي تتطلب العمل برؤى استباقية للارتقاء بحياة الإنسان.

أفكارك وتعليقاتك