عدم التزام المجتمع الدولي بتعهداته المالية لجنوب السودان أخر تشكيل الحكومة الانتقالية-قرنق

عدم التزام المجتمع الدولي بتعهداته المالية لجنوب السودان أخر تشكيل الحكومة الانتقالية-قرنق

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 نوفمبر 2019ء) صرح رئيس "الحركة الوطنية"، المعارضة، بدولة جنوب السودان، كاستيلو قرنق، اليوم الجمعة، أن عدم التزام المجتمع الدولي، بتوفير الدعم المادي، لتنفيذ اتفاقية السلام، كان سببا واضحا في تأجيل تشكيل الحكومة الانتقالية لبلادنا.

وقال قرنق، في تصريح لوكالة" سبوتنيك"، إنه" أصبح واضحا أن المشكلة الأساسية الحالية في جنوب السودان، هي عدم تطبيق الاتفاقية في مواعيدها، لعدم توفير التمويل والمال الكافي واللازم لتنفيذ كل البنود، بما في ذلك بند الترتيبات الأمنية المهمة"​​​.

ودعا قرنق، المجتمع الدولي والأمم المتحدة، لأن" يأتوا بكل ثقلهم للمساعدة في تنفيذ الاتفاقية خلال 100 يوم المتفق عليها مؤخرا".

ورحب قرنق، باتفاق الرؤساء الثلاثة (السودان وجنوب السودان وأوغندا)، الذي جرى يوم أمس (الخميس)، بتمديد فترة إعلان تشكيل الحكومة الانتقالية إلى 100 يوم، واصفا الخطوة بأنه" قرار حكيم، لم يستثن أحداً، لأنه في حالة تكوين الحكومة في مواعيدها كان قد تؤدي إلى تخلف الحركة الشعبية في المعارضة، بعد رفضهم المشاركة في حال تشكيلها في موعدها".

(تستمر)

ودعا السياسي الجنوبي، الدول العربية، الصديقة لجنوب السودان، ليكونوا في مقدمة المجتمع الدولي في المساعدة عملية السلام بدولة جنوب السودان.

وجري اتفاق بالعاصمة كمبالا يوم أمس الخميس، بين رؤساء دول السودان وأوغندا وجنوب السودان ورئيس الحركة الشعبية المسلحة المعارضة بجنوب السودان، على تمديد فترة ما قبل إنشاء الحكومة الانتقالية ل100 يوم إضافي حتى يتم تنفيذ بعض القضايا العالقة مثل الترتيبات الأمنية.

وكانت حكومة جنوب السودان وقعت مع خمسة مكونات سياسية، اتفاقية لتنشيط عملية السلام بالعاصمة الخرطوم في أيلول/سبتمبر الماضي، ومن أبرز بنودها إعادة تحديد الولايات والترتيبات الأمنية للقوات المسلحة المعارضة ويعقبها تشكيل حكومة انتقالية في الثاني عشر من تشرين الثاني / نوفمبر الحالي.

أفكارك وتعليقاتك