شراكة بين "أدنوك" وبورصة إنتركونتيننتال و9 شركات عالمية لإطلاق بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة

شراكة بين "أدنوك" وبورصة إنتركونتيننتال و9 شركات عالمية لإطلاق بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 11 نوفمبر 2019ء) أعلنت بورصة إنتركونتيننتال المدرجة في بورصة نيويورك للأوراق المالية تحت الرمز /NYSE: ICE/ والمشغل الرائد لبورصات وغرف المقاصة العالمية والمزود لخدمات البيانات والإدراج عن شراكة مع "أدنوك" وتسعة من أكبر شركات تداول الطاقة العالمية لإطلاق "بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة" التي ستكون مقراً لتداول أول عقود آجلة لخام "مربان" في العالم.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم بالتزامن مع فعاليات الدورة الخامسة والثلاثين لمعرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك 2019" الذي يقام بمركز أبوظبي الوطني للمعارض.

وتضم قائمة الشركات التسع المشاركة في إطلاق "بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة" كلاً من "بي بي"، و"جي إس كالتكس"، و"إنبكس"، و"جيه إكس تي جي"، و"بتروتشاينا"، و"بي تي تي"، و"شل"، و"توتسا" /توتال/، و"فيتول".

(تستمر)

ويأتي ذلك في أعقاب الإعلان الصادر عن بورصة إنتركونتيننتال في وقت سابق اليوم حول عزمها إطلاق كل من "بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة" والعقود الآجلة لخام مربان في النصف الأول من عام 2020 بعد الحصول على موافقات الهيئات التنظيمية.

وقال معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير دولة الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها: تعتبر بورصة إنتركونتيننتال إحدى أهم مشغلي البورصات وغرف المقاصة في العالم، ونحن في أدنوك سعداء بالشراكة معهم لإطلاق "بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة" ويسرنا انضمام تسع من أهم شركات الطاقة العالمية الرائدة من عملاءنا وشركاءنا إلى هذا المشروع الذي سيسهم في ترسيخ مكانة أبوظبي مركزاً عالمياً للطاقة..

وكلنا ثقة بأن هذه البورصة الجديدة المستقلة ستحقق قيمة إضافية كبيرة لدولة الإمارات، وكذلك لمتداولي ومشتري منتجات النفط في جميع أنحاء العالم.

من جانبه، قال جيف سبرتشر، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبورصة إنتركونتيننتال ورئيس بورصة نيويورك للأوراق المالية: تؤكد هذه الشراكة مع أدنوك وتسع من أكبر شركات تداول خام مربان في العالم لإطلاق ’بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة‘ على الإمكانات الفريدة التي يتمتع بها خام مربان والتي تؤهله ليصبح خاماً قياسياً عالمياً جديداً للنفط الخام.

ومن المقرر أن تُعامل عقود خام مربان الآجلة المتداولة في بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال كعقود تسليم فعلية على أساس البيع والتسليم على ظهر السفينة "FOB"، على أن يكون التسليم في إمارة الفجيرة بدولة الإمارات..

ويعد مربان خاماً عالي الجودة وخفيف ومنخفض الكبريت تنتجه أدنوك التي يبلغ إنتاجها اليومي حوالي 3 ملايين برميل يومياً، منها حوالي 1.7 مليون برميل من خام مربان.

أفكارك وتعليقاتك