مسؤولون: الابتكار والمعرفة والثقافة محركات نهوض بيئة الاستثمار في الشارقة

مسؤولون: الابتكار والمعرفة والثقافة محركات نهوض بيئة الاستثمار في الشارقة

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 12 نوفمبر 2019ء) أكد مسؤولون بعدد من القطاعات الحيوية في الشارقة أن المناخ الاستثماري الواعد الذي تمتاز به الإمارة يضمن ببيئة جاذبة للعديد من الاستثمارات الخاصة بقطاعات الابتكار والثقافة والنشر والإعلام والحلول التقنية وغيرها.

جاء ذلك خلال الجلسة الأولى ضمن فعاليات منتدى "الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر" تحت عنوان "حكومة الشارقة - الاستثمار في الشارقة " بمشاركة سعادة حسين محمد المحمودي الرئيس التنفيذي لمجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا ومحمد جمعة المشرخ المدير التنفيذي لمكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر /استثمر في الشارقة/ والعقيد عبدالله النقبي نائب مدير إدارة أذونات الدخول والإقامة في الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في الشارقة وسالم عمر سالم مدير المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر وعبد العزيز شطاف مساعد مدير عام غرفة تجارة وصناعة الشارقة لقطاع خدمات الأعضاء وشهاب الحمادي مدير "مدينة الشارقة للإعلام" /شمس/.

(تستمر)

و توقف المشرخ خلال الجلسة عند الأهداف التي ينطلق منها المنتدى وتتجلى بتقديم رؤية تنموية تسلّط الضوء على المشاريع الجديدة التي تتبناها الإمارة وتعرضها أمام المستثمرين من مختلف أنحاء العالم.

و قال : " في كل عام نشهد حضوراً و نمواً متصاعداً حيث شارك هذا العام ما يزيد عن 1500 رجل وسيدة أعمال في ظل امتلاك الشارقة الكثير من المقومات الاقتصادية والاستثمارية التي تقدمها للمستثمرين " .. لافتاً إلى أن الإمارة تمتلك بنية تحتية متطورة وموقعاً جغرافياً مثالياً وحزمة من القوانين والتشريعات المرنة التي تسنها.

من جهته قال سعادة حسين محمد المحمودي : "" تعمل الشارقة كمنظومة كاملة في دعم التنمية المستدامة ونحرص في المجمع على استقطاب استثمارات تتعلق بقطاعات الابتكار والمعرفة كوننا نؤمن بأن هذا التوجه سيمنح قيمة مضافة لاقتصاد الإمارة .. مشيرا الى أن من أهم الركائز التي ننطلق فيها بأعمالنا هو تأهيل المجتمع لمفهوم الابتكار إلى جانب سعينا لتوطين المعرفة وتطويرها من خلال عقد سلسلة من الشراكات المحلية والعالمية مع الكثير من الجهات المتخصصة.

وأوضح عبد العزيز شطاف أن القطاع الصناعي في الشارقة ينمو منذ عقدين باتجاهات متصاعدة كون الإمارة تمتلك بنية تحتية صناعية متميزة على صعيد الطاقات الكهربائية والطرق والخدمات اللوجستية وغيرها و في ظل تواجد 2500 مصنع بها معظمها متوسطة وصغيرة تعمل في العديد من المجالات مثل معدات البناء والمواد الغذائية وغيرها.

و نوه إلى أن "الاحصائيات الخاصة بالعام 2017 تشير إلى أن صادرات الإمارة تراوحت بين 60 و 65 مليار درهم 50 بالمائة منها تقريبا إلى المملكة العربية السعودية وتوزع الباقي على سلطنة عُمان و الكويت وذلك على صعيد المنطقة الخليجية .. موضحا أن أبرز المستوردين من الدول الأفريقية إثيوبيا تليها كينيا و راوندا وتتركز الصادرات في المواد الغذائية و الانشائية و الطاقة.

من جهته قال سالم عمر سالم : " اختتمنا مؤخراً معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الـ38 الذي يعد ركيزة أساسية في استقطاب الاستثمارات الثقافية والمعرفية للشارقة و تعد مدينة الشارقة للنشر المنطقة الحرة الأولى على مستوى العالم التي تخدم الناشرين والعاملين في مجال صناعة الكتاب وهي خطوة محورية تدفع باتجاه استقطاب العديد من الاستثمارات في هذا القطاع وتشكل محركاً للنمو الاقتصادي في الإمارة".

و فيما يتعلق بنظام الإقامة الدائمة للمستثمرين الذي تم تطبيقه مؤخرا تنفيذا لقرار مجلس الوزراء في هذا الشأن أوضح العقيد عبدالله النقبي أن هذا القرار تاريخي ويسهم في الارتقاء بالمناخ الاقتصادي وينعش سوق العقارات في الإمارة والدولة.

و قال شهاب الحمادي : " نسعى إلى تقديم خدمات حيوية للمستثمرين ونركز على الشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر إذ يُعنى مركز الأعمال بتوفير الخدمات الأساسية وكل ما يلزم لتنظيم المؤتمرات والاجتماعات ونعمل حالياً على انشاء ثلاثة مبان جديدة حرصنا على أن تشتمل على جميع الخدمات التي تقدم بشكل ذكي ويتم التحكم بها عن طريق الهاتف المحمول.

أفكارك وتعليقاتك