منتدى " الاستثمار الأجنبي المباشر" يبحث دور البيانات في مستقبل القطاعات الاقتصادية

منتدى " الاستثمار الأجنبي المباشر" يبحث دور البيانات في مستقبل القطاعات الاقتصادية

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 12 نوفمبر 2019ء) ناقش " منتدى الاستثمار الأجنبي المباشر " الذي ينظمه مكتب الاستثمار الأجنبي المباشر "استثمر في الشارقة " مستقبل التكنولوجيا في ضوء تحولات الثورة الرقمية والذكاء الاصطناعي والروبوتات والطائرات بدون طيار وأحدث الابتكارات.

جاء ذلك خلال جلسة حوارية بعنوان "مستقبل التكنولوجيا" شارك بها كل من أسامة الزعبي المدير التنفيذي للتقنية في سيسكو الشرق الأوسط وأفريقيا ومحمد عبد الرازق الرئيس الإقليمي للمعلومات في أفريقيا والشرق الأوسط رئيس قسم الخدمات المصرفية الإسلامية في بنك ستاندرد تشارترد و سيبو صديق نائب رئيس القسم الرقمي لجناح المتعاملين في منطقة الشرق الأوسط وتركيا في شركة جنرال إلكترونيك وغادة عبد القادر نائب الرئيس في الهلال للمشاريع وعامر مدانات المدير الدولي للمدن الذكية في هواوي للتكنولوجيا وأدار الجلسة بيلي فيتزهيربيرت المحرر الإقليمي لمجموعة أكسفورد للأعمال في الشرق الأوسط.

(تستمر)

و نوه الزعبي خلال الجلسة إلى أهمية البيانات ودورها في تسريع نمو القطاعات المعتمدة على التكنولوجيا .. مشيرا إلى أن البيانات وسبل تخزينها ومعالجتها ستستقطب نسبة كبيرة من استثمارات المستقبل.

و أوضح الزعبي أن السؤال - الذي يطرح نفسه أمام العديد من المؤسسات - يتعلق بكيفية التعامل مع التطورات المتسارعة التي يشهدها الواقع الرقمي .. لافتا إلى ضرورة مواكبة التطور من خلال تعزيز قدرات القوى العاملة وتحسين أدائها لما له من أثر على تحسين الإنتاج والمخرجات .. ودعا إلى توفير أدوات حماية ذكية للبيانات خاصة مع تواصل محاولات الاختراق التي تصل إلى 200 ألف محاولة في كل ثانية.

بدوره أكد محمد عبد الرزاق أن التكنولوجيا تسهم بشكل كبير في التغيرات الإيجابية التي تشهدها الأسواق العالمية .. موضحا أن القوى البشرية لا تزال وستبقى المحرك الرئيس لتطور الأسواق لامتلاكها القدرة على تحديد أولويات الإنتاج وفقا لاحتياجات البشر الأساسية.

ونوه عبد الرزاق إلى أن التطورات التكنولوجية ستخلف وراءها تقنيات غير قابلة للاستخدام ما يتطلب رفع جهوزية الأسواق للتعاطي مع هذه الظاهرة والتعاون مع الجهات الرسمية لوضع تشريعات تضبط تداول التقنيات على النطاق الواسع.

و أوضح صديق فيرى أن تعزيز العمليات الرقمية في مدخلات ومخرجات الإنتاج يعتمد بشكل رئيسي على إنترنت الأشياء .. مشيرا إلى أن مستخدمي البيانات في الأسواق العالمية سيصل عددهم إلى 106 ملايين شخص في 2021 .

وأكد صديق أن أهمية البيانات تتضح من خلال إعلان هيئة الأمم المتحدة أن 3.9 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي للدول جاء نتيجة للممارسات التي تعتمد البيانات الرقمية نظرا لتحولها إلى سلعة مهمة للمستثمرين ومختلف القطاعات الاقتصادية .. مشيرا إلى أن الاقتصادات التي تمتلك أصولا رقمية هي من ستحقق قفزات نوعية في حجم النمو والمداخيل.

من جانبها لفتت غادة عبد القادر إلى أن التردد في التعامل مع التقنيات الحديثة في بدايات ظهورها أسهم في تخلف أنظمة عمل الكثير من الأسواق .. مشيرة الى أن الجميع اليوم يتسابقون لامتلاكها والاستثمار فيها.

و استعرض عامر مدانات .. الفروق الجوهرية في تعامل القطاعين العام والخاص مع الاستثمار في التكنولوجيا والقطاع الرقمي .. مشيرا إلى أن الحكومات تميل إلى تعزيز البيئة الرقمية وبنيتها التحتية وتوظيفها لدعم الناتج الوطني بينما يتجه القطاع الخاص نحو التركيز على تسريع الإنتاج وتحسين المنتج النهائي بهدف زيادة الأرباح.

و أشاد مدانات بتجربة دول الخليج - التي أخذت زمام المبادرة للتقدم في مجال البيانات - من خلال تطويرها استراتيجيات خاصة بالبيانات و آليات تخزينها و تشريع قوانين تنظمها كقوانين الملكيات الفكرية .

أفكارك وتعليقاتك