منطقة إفريقيا جنوب الصحراء تحقق نموا حيويا في الناتج الإجمالي المحلي

منطقة إفريقيا جنوب الصحراء تحقق نموا حيويا في الناتج الإجمالي المحلي

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 14 نوفمبر 2019ء) حققت منطقة أفريقيا جنوب الصحراء نموا حيويا في الناتج الإجمالي المحلي الحقيقي على مدار العقدين الماضيين بما انعكس على تسجيل المنطقة لأسرع معدل نمو للناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.8% على مدى الفترة 2008 ـــ 2018 مقارنة بروسيا والبرازيل مع توقعات بزيادة هذا النمو إلى حوالي 8.4% خلال الأعوام الخمسة 2019 ـــ 2023.

جاء ذلك في تحليل حديث لغرفة تجارة دبي استنادا إلى بيانات صندوق النقد الدولي وهافر انالاتيكس وذلك على هامش استعداداتها لتنظيم الدورة الخامسة من المنتدى العالمي الأفريقي للاعمال الأسبوع القادم.

وحسب التحليل فإن الناتج المحلي الإجمالي لاقتصاديات إفريقيا جنوب الصحراء مجتمعة بلغت نحو 1.6 تريليون دولار في 2018 وهو مستوى مشابه لروسيا والبرازيل.

(تستمر)

. وتوقع التحليل أن يبلغ الناتج المحلي الإجمالي لدول المنطقة مجتمعة 2.4 تريليون دولار بحلول عام 2023 ويعد ذلك مساو للبرازيل وأكبر من الناتج المحلي الإجمالي لروسيا.

وأشار التحليل إلى أن هذا النمو يعود إلى الطفرة في أسعار السلع حيث شكل ذلك دعما لاقتصاديات المنطقة من خلال زيادة الحكومات استثماراتها في مشاريع البنية التحتية بالإضافة إلى الاستهلاك العام.. فيما عزا مراقبون آخرون النشاط الاقتصادي القوي في المنطقة إلى النمو السريع في عدد السكان وتوسع المناطق الحضرية في الإصلاحات التنظيمية وتحسن بيئة الأعمال ما أدى إلى ظهور المزيد من الشركات الناجحة في القطاع الخاص وبالتالي زيادة الدخل والطلب على السلع والخدمات.

وبالمقارنة بأقاليم جغرافية أخرى في العالم أوضح التحليل أن منطقة إفريقيا جنوب الصحراء تعد ذات حجم اقتصادي صغير نسبيا من حيث الناتج المحلي الإجمالي.. ومع ذلك فقد استطاعت المحافظة على نموها السريع حيث حلت في المرتبة الثانية بعد منطقة آسيا النامية.

وبحسب التحليل بقيت نيجيريا وجنوب إفريقيا أكبر اقتصادين في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء.. ويتوقع محافظتهما على مركزيهما لعدة سنوات قادمة.. ففي حين كانت جنوب إفريقيا أكبر اقتصاد في المنطقة بسبب مواردها الطبيعية المتنوعة إلا أن نيجيريا بدأت خلال الأعوام القليلة الماضية في البروز بسبب ثروتها النفطية وقيامها مؤخرا باستبدال سنة الأساس عند حساب الناتج المحلي الإجمالي.. وشكل اقتصاد البلدين معا نحو 47% من حجم الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة البالغ 1.6 تريليون دولار في 2018.

كما سلط تحليل غرفة دبي الضوء على أكثر 10 اقتصاديات نموا في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء خلال الفترة 2014 ــــ 2018 فضلا عن توقعات نمو تلك الاقتصاديات للفترة 2019 ـــ 2023. وفيه تربعت إثيوبيا على المركز الأول في قائمة أكثر الاقتصادات نموا في المنطقة تليها ساحل العاج ثم رواندا والسنغال وتنزانيا وجيبوتي وغينيا ومالي وكينيا والنيجر على الترتيب.

وأوضح أن نصف تلك الدول من شرق القارة بينما النصف الآخر من غربها..

مشيرا الى أن نحو 70% من هذه الاقتصاديات سريعة النمو ليست غنية بالموارد الطبيعية ما يعني أن صادراتها لا تهيمن عليها سلع معينة.

وخلص التحليل إلى أن الاقتصاديات المتنامية في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء توفر فرصا تجارية مجزية للمستثمرين العالميين نظرا لاستقرار أوضاعها الاقتصادية الكلية وأحوالها السياسية بالإضافة إلى تحسن بيئة الأعمال ومضاعفة جهود حكوماتها في الاستثمار بكثافة في الصناعات المحلية وارتفاع الاستثمارات الأجنبية المباشرة بصورة واضحة على مدى العقد الأخير.. وهو ما أدى في النهاية إلى دعم الزيادة في إمكانيات هذه الدول من حيث الصادرات وكذلك نصيب الفرد في الدخل.

وعطفا على نتائج التحليل أكدت غرفة دبي التزامها بتسخير كافة مواردها لدعم المهتمين بالاستثمار في دول جنوب منطقة إفريقيا فيما يخص الحصول على المعلومات والتواصل مع الجهات المعنية خصوصا وأن اثنين من مكاتب الغرفة التمثيلية يتواجدان في إثيوبيا وموزمبيق.

كما دعت غرفة دبي المستثمرين ورجال الأعمال إلى استغلال فرصة تنظيمها لمؤتمر الأعمال الإفريقي في الـ18 و19 من شهر نوفمبر الجاري في مدينة جميرا وحضور الدورة الخامسة المتوقع أن تشهد حضور عدد من الرؤساء والوزراء ورجال الأعمال الأفارقة المعنيين بقطاعات الاستثمار والصناعة والتبادل التجاري والذي سيتناولون آخر التحديثات والفرص والتطورات التنموية الاقتصادية الحاصلة في القارة السمراء على مدى يومين.

أفكارك وتعليقاتك