اقتراح روسيا لخفض سعر الغاز بنسبة 20-25 بالمئة ليس خصما وإنما "السعر المفترض"- "نافطوغاز"

اقتراح روسيا لخفض سعر الغاز بنسبة 20-25 بالمئة ليس خصما وإنما "السعر المفترض"- "نافطوغاز"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 15 نوفمبر 2019ء) أعلن المدير التنفيذي لشركة " نافطو غاز" الأوكرانية، يوري فيترينكو، اليوم الجمعة، أن الشركة لا تعتبر اقتراح روسيا بخفض سعر الغاز لأوكرانيا بنسبة 20 – 25 في المائة خصماً، وان هذا هو السعر الطبيعي المفترض.

وكتب فيترينكو على صفحته في فيسبوك : " الغاز من روسيا بطبيعة الحال يجب أن يكون أرخص بنسبة 20 – 25 في المائة، من الغاز الوارد من أوروبا، لأن شركة [غازبروم] لا تدفع مقابل النقل المباشر إلى أوروبا​​​... مما يعني أن 20 – 25 في المائة ليست خصماً وإنما السعر الطبيعي، والنتيجة قد تكون انخفاضاً في عائدات أوكرانيا من العبور".

وأوضح أنه من العدل النظر في الخصم من السعر المحسوب وفقا لصيغة "السعر في السوق الألمانية ناقص تكاليف النقل من حدود روسيا إلى ألمانيا".

(تستمر)

وأشار فيترينكو إلى أنه "علاوة على ذلك، فإن خصم بين 20 و 25 في المائة، مع الأخذ في الاعتبار الكميات المستقبلية لواردات الغاز، لن تعوض بشكل واقعي التنازل عن 3 مليارات دولار التي يتعين على شركة غازبروم دفعها إلينا بموجب قرار التحكيم في ستوكهولم".

يشار إلى أن الجانب الروسي قد أعلن مرارا وتكرارا انه مستعد لبيع الغاز إلى أوكرانيا بشكل مباشر، والتي تدفع الآن في الواقع 25 في المائة أكثر مقابل شرائه من أوروبا وتوريدها إليها عبر مرورا عكسياً.

أفكارك وتعليقاتك