واشنطن بتهديداتها فرض عقوبات على مصر تنتهك قواعد تجارة الأسلحة - برلماني روسي

واشنطن بتهديداتها فرض عقوبات على مصر تنتهك قواعد تجارة الأسلحة - برلماني روسي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 15 نوفمبر 2019ء) أعلن عضو اللجنة الدولية في مجلس الاتحاد الروسي، اليكسي كوندراتييف، اليوم الجمعة، أن التصريحات الأميركية بشأن العقوبات المحتملة ضد مصر على خلفية قرار القاهرة بمواصلة شراء مقاتلات روسية من طراز "سوخوي- 35 " تتعارض مع القواعد الدولية لتجارة الأسلحة.

وقال البرلماني الروسي، لوكالة " سبوتنيك" : "تجارة الأسلحة ينظمها القانون الدولي، والقرار الأميركي مخالف لهذه المعايير"​​​.

وأضاف كوندراتييف، أن واشنطن ليس لها الحق في التدخل في الصفقات بين دول ثالثة، "هذا غير جائز".

وأكد كوندراتيف، وجود تنافس كبير في سوق الأسلحة، وأن الأميركيين، كما هو الحال في مجالات أخرى، يحاولون بنشاط تطبيق ممارسة الضغط بالعقوبات.

(تستمر)

وخلص البرلماني الروسي إلى القول: "نحتاج إلى السير في المسار الدبلوماسي، وتوسيع آفاق التعاون مع الدول الأخرى، وتزويدها بأسلحتنا".

صحيفة وول ستريت جورنال ذكرت أن البنتاغون ووزارة الخارجية الأميركية حذرا في رسالة مشتركة السلطات المصرية من خطر فرض عقوبات في حال شراء مقاتلات من طراز سوخوي -35 الروسية.

هذا وكان مسؤول رفيع المستوى في الإدارة الأميركية، قد أكد في وقت سابق، أن على مصر والدول الأخرى التي تخطط لشراء أسلحة روسية الأخذ بعين الاعتبار بأن واشنطن قد تستخدم القانون "المتعلق بمكافحة خصوم أميركا من خلال العقوبات".

وكانت صحيفة "كوميرسانت" الروسية، قد نقلت في وقت سابق، عن وجود صفقة أسلحة جديدة بين موسكو و القاهرة، لكن لم تؤكد رسميا، حيث تقوم روسيا بتزويد مصر بعشرات المقاتلات الثقيلة متعددة الأغراض من طراز "سوخوي- 35". وأوضحت الصحيفة، أنّ العقد يقتضي توريد أكثر من 20 مقاتلة وعتاد عسكري بقيمة حوالي "ملياري دولار"، دخل حيز التنفيذ في نهاية عام 2018، على أن تبدأ الإمدادات في عام 2020 أو 2021.

أفكارك وتعليقاتك