"مسرعة دبي للمدن الذكية" تستقبل 11 شركة ناشئة من 800 تقدمت للالتحاق من 74 دولة

"مسرعة دبي للمدن الذكية" تستقبل 11 شركة ناشئة من 800 تقدمت للالتحاق من 74 دولة

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 16 نوفمبر 2019ء) أعلنت سلطة واحة دبي للسيليكون أن شبكة "ستارت أب بوت كامب" Startupbootcamp المتخصصة في دعم الشركات الناشئة حول العالم اختارت 11 شركة ناشئة للمشاركة في الدورة الثالثة من برنامج "مسرعة دبي للمدن الذكية" والتي تستمر لثلاثة أشهر وتركز على تعزيز الابتكار في مجال المدن الذكية بدبي.

ويعقد برنامج مسرعة دبي للمدن الذكية الذي تم إطلاقه عام 2017 ويدار من "ستارت أب بوت كامب" في مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال "ديتك" أكبر مركز من نوعه للتكنولوجيا ومساحات العمل المشتركة في الشرق الأوسط والمملوك بالكامل لسلطة واحة دبي للسيليكون منذ تأسيسه.

وتم اختيار الشركات الناشئة الـ11 من بين أكثر من 800 شركة ناشئة تقدمت للالتحاق بالبرنامج من 74 دولة يحث نظم فريق "ستارت أب بوت كامب للمدن الذكية" جولات لتقييم المتقدمين طوال أربعة أشهر في 28 دولة حول العالم شملت وفق آليتين هما ساعات العمل والمسار السريع بهدف تحديد أكثر المشاريع الناشئة الواعدة تركيزاً على المدن الذكية وفق معايير برنامج مسرعة دبي للمدن الذكية بما في ذلك إنترنت الأشياء والاتصال والأتمتة العمرانية والتنقل والذكاء الاصطناعي وتقنية البلوك تشين وبيانات المدن المفتوحة والمدن والحياة المستدامة والحكومة الذكية وتجارة التجزئة الذكية.

(تستمر)

وقال إبراهيم سكسك المدير العام لمسرعة دبي للمدن الذكية " اليوم لدينا نسخة مختلفة تضم في غالبيتها شركات إقليمية وهو ما يرسخ قيما جديدة لعملنا مع الشركات التي تنشأ في المنطقة وأصبحت الآن تتخذ من دبي منصة انطلاق نحو العالمية" فيما نجح برنامج المسرعة في تخريج دفعتين حتى تاريخه فيما تتواصل دفعته الثالثة من أكتوبر 2019 وحتى يناير 2020.

وطوال ثلاثة أشهر، سيحظى المشاركون بتوجيه عملي من أكثر من 100 خبير وبمساحة عمل ضمن مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال "ديتك" وتمويل تأسيسي وإمكانية الوصول إلى شبكة عالمية من المستثمرين والشركات من مختلف مجالات المدينة الذكية.

ويختتم البرنامج يوم 14 يناير 2020 حيث تقدم الشركات الناشئة المتنافسة عروضها أمام المستثمرين والشركاء المحتملين.

وبمجرد الانضمام للمسرعة يمكن للشركات الناشئة أن تصبح جزءا من شبكة أعضاء ستارت أب بوت كامب العالميين والتي تضم أكثر من 800 شركة ناشئة في 50 دولة حول العالم.

وأعرب الشركاء في مسرعة دبي للمدن الذكية عن دعمهم ومساندتهم للدفعة الجديدة من برنامج المسرّعة.

وقالت الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر مدير عام دبي الذكية: إن دعمنا للشركات الناشئة يعكس رؤية قيادتنا الحكيمة وتفانيها لتكون أكبر حاضنة تُمكن رواد الأعمال من النجاح والاستمرار في مشاريعهم .

وقال المهندس معمر الكثيري نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الهندسية والمدن الذكية في سلطة واحة دبي للسيليكون " تلعب سلطة واحة دبي للسيليكون دورا محوريا في تحقيق رؤية دبي بأن تصبح أذكى وأسعد مدينة في العالم وهو ما يتم من خلال مبادرات مثل مبادرة مسرعة دبي للمدن الذكية الحائزة على جوائز مرموقة لما توفره من بيئة داعمة لريادة الأعمال والابتكار وهذه المبادرات توفر أيضاً الشروط اللازمة لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة ودعم التكنولوجيا المتفوقة التي توفر حلولاً معززة غير مسبوقة للمستخدمين".

واشار الى ان برنامج المسرّعة تمكن منذ إطلاقه عام 2015 من مساندة العديد من الشركات الناشئة لتحويل أفكارها الإبداعية إلى واقع ملموس ويسعدنا أن نرى 11 شركة ناشئة جديدة من ثماني دول تنضم إلينا في دفعة هذا العام.

وقال الدكتور يوسف العساف رئيس جامعة روتشستر للتكنولوجيا بدبي: "تدعم جامعة روتشستر للتكنولوجيا بدبي مسرعة دبي للمدن الذكية إلى جانب شركائها في البرنامج لما فيه إرساء بيئة حيوية مستقبلية التوجه لا تكتفي بالتركيز على تعزيز الابتكار وريادة الأعمال في واحة دبي للسيليكون ودولة الإمارات بل تمنح طلابها فرصة الاطلاع على الآفاق الواعدة المتاحة أمامهم وقد انعكست برامج ستارت اب بوت كامب للمدن الذكية إيجابا في مناهجنا وآليات تعلّم طلابنا وتطوير مشاريعهم الأكاديمية. ونتطلع إلى العمل مع الدفعة الثالثة من البرنامج والاستفادة من مساهماتها في تعزيز بيئة الابتكار لدينا." وقال سهم عزام نائب رئيس شركة أورانج بيزنس سيرفيسز لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا " أظهرت ثلاث دفعات من الشركات الناشئة قدرا ملموسَا من الابتكار والسرعة والمرونة والموهبة وتتشرف أورانج بيزنس سيرفيسز بدعم قطاع الشركات الناشئة في مجال المدن الذكية وقد لمسنا العديد من الفوائد التي أثمرها تعاوننا مع البرنامج من خلال الابتكار المشترك مع فريقنا من المشرفين ورواد ابتكار الأعمال".

أفكارك وتعليقاتك