مقتل ضابط إيراني في محافظة كرمنشاه خلال احتجاجات على رفع أسعار الوقود

مقتل ضابط إيراني في محافظة كرمنشاه خلال احتجاجات على رفع أسعار الوقود

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 17 نوفمبر 2019ء) قٌتل ضابط إيراني في محافظة كرمنشاه، غربي البلاد، اليوم الأحد، خلال احتجاجات متواصلة على رفع أسعار الوقود.

وذكرت قناة "برس تي في" الإيرانية أن ضابطا "قٌتل خلال الاحتجاجات في مدينة كرمنشاه غرب البلاد"​​​. 

وتشهد العديد من المدن الإيرانية احتجاجات واسعة منذ الجمعة الماضية، اعتراضا على قرارات حكومية برفع أسعار الوقود.

وأمس السبت، قرر المجلس الأعلى للتنسيق الاقتصادي في إيران تطبيق العمل بزيادات الوقود، مع تقديم بدلات نقدية شهرية لمحدودي الدخل.

وكانت الشركة الوطنية الإيرانية للنفط قد أصدرت، مساء الخميس الماضي، بيانا أعلنت فيه عن رفع سعر البنزين 3 أضعاف مقارنة بسعره السابق في البلاد، وسط ردود أفعال سلبية واسعة داخل البلاد، بما في ذلك ردود أفعال من قبل بعض نواب البرلمان الإيراني والمسؤولين الحكوميين، فيما وصف سكرتير دار العمال، علي رضا محجوب، هذا القرار بأنه "إضرام النار في حياة الفقراء".

(تستمر)

وأصبح سعر لتر البنزين العادي المدعوم حكوميا 1500 تومان (أقل من 0.04 دولار)، وسعر البنزين العادي غير المدعوم 3000 تومان (0.07 دولار) لكل لتر، فيما أصبح سعر لتر البنزين السوبر 3500 تومان (0.08 دولار).

وهذه الموجة من المظاهرات تأتي استمرارا لسلسلة احتجاجات واسعة لأهالي المدن الإيرانية، جرت في وقت سابق من العام الحالي، وسط تدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد التي تواجه ضغطا شديدا متواصلا من قبل الولايات المتحدة، بما في ذلك العقوبات ضد قطاع النفط الإيراني بعد إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب انسحاب واشنطن من الاتفاق الخاص ببرنامج إيران النووي الموقع 2015.

أفكارك وتعليقاتك