الولايات المتحدة بصدد زيادة وجودها العسكري في بولندا عشرة أضعاف- رئيس الوزراء مورافيتسكي

الولايات المتحدة بصدد زيادة وجودها العسكري في بولندا عشرة أضعاف- رئيس الوزراء مورافيتسكي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 19 نوفمبر 2019ء) أعلن رئيس الوزراء البولندي، ماتيوس مورافيتسكي، اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة قررت زيادة عدد أفرادها العسكريين في بولندا عشرة أضعاف.

وقال مورافيتسكي في كلمة بمجلس النواب بالبرلمان، "إن الولايات المتحدة، أقوى حلفائنا، بفضل جهود الرئيس أندريه دودا، ووزير الدفاع الوطني، قررت زيادة عدد قوات القوات الأميركية في بولندا بأكثر من عشرة أضعاف"​​​.

وسبق أن أشار موقع "ديفنس وان" الأميركي، أن مفاوضات مباشرة تدور بين الولايات المتحدة وبولندا، حول نشر قوات أميركية دائمة على الأراضي البولونية، وذُكر أن الإعداد للاتفاق سيستغرق ستة أشهر أو سنة في أحسن الأحوال.

ويذكر أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، ذكر في حزيران /يونيو الماضي، خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض مع الرئيس البولندي أندجيه دودا، أنه بصدد نقل 2000 جندي من ألمانيا إلى مكان آخر، موضحاً أنه سيتم إعادة نشر القوات ولن يتم إرسال المزيد منها إلى أوروبا، وأن هناك آلاف الجنود في ألمانيا وهي لا تفي بتعهداتها، خاصة فيما يتعلق بميزانية حلف شمال الأطلسي.

(تستمر)

ويتواجد الجنود الأميركيون في بولندا كجزء من مجموعة الكتيبة المتعددة الجنسيات التابعة لحلف الناتو، وكجزء من الوحدات المدرعة الأميركية.

واقترحت بولندا على الولايات المتحدة استضافة قاعدة أميركية على أساس دائم والتكفل بكل نفقاتها التي تصل إلى 2.4 مليار دولار، وجرى طرح الاقتراح على المستوى الثنائي خارج إطار الناتو، واقترح الرئيس البولندي، اندريه دودا، تسمية هذه القاعدة باسم "فورت ترامب".

أفكارك وتعليقاتك