مؤتمر وزاري بالقاهرة حول تعزيز دور المرأة في مجتمعات ما بعد الصراع

مؤتمر وزاري بالقاهرة حول تعزيز دور المرأة في مجتمعات ما بعد الصراع

القاهرة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 20 نوفمبر 2019ء) أكدت جامعة الدول العربية أن المرأة العربية واجهت في السنوات الأخيرة معاناة كبيرة في ظل ما تشهده بعض بلدان المنطقة من نزاعات مسلحة مشيرة الى ان الممارسات التي انتهجتها المنظمات الإرهابية ضد المرأة في المنطقة واستهدفت من خلالها النساء توضح بجلاء الدرجة التي وصلت إليها هذه الانتهاكات.

جاء ذلك في كلمة السفيرة الدكتورة هيفاء ابو غزالة الامين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعةالعربية اليوم خلال افتتاح المؤتمر الوزراي الذي انطلقت اعماله اليوم بالقاهرة حول تعزيز دور المرأة في مجتمعات ما بعد الصراع في المنطقة،بحضور السفير إيفان سركوش سفير الإتحاد الأوروبي بالقاهرة ،وفرانسيس جاي ممثلة البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة .

(تستمر)

وقالت السفيرة هيفاء:ان هذه المنظمات اتبعت ممارسات ممنهجة من سبي واسترقاق واغتصاب وزواج قسري وحبس واعتقال وتعذيب وخطف،مشيرة في الاطار ذاته الى معاناة المرأة الفلسطينية تحت الاحتلال الإسرائيلي الذي يمارس أبشع صورة في سجل انتهاكات حقوق الإنسان لما يقوم به ضد الشعب الفلسطيني بصورة عامة والمرأة الفلسطينية بصورة خاصة.

وشددت السفيرة هيفاء على ان هذا المؤتمر جزء ً من جهود الدول العربية والأمانة العامة المستمرة لدعم دور المرأة بصورة عامة وخلال النزاعات المسلحة والحروب بصورة خاصة.

ودعت الى ضرورة تخطي فكرة استصدار قرارات دولية جديدة تدعم دور المرأة، والتركيز على عدة محاور منها الاستمرار في عملية الدمج والتأسيس على المستوى الوطنى، ومنح النساء دورا أكبر في نظم الإنذار المبكر ومنع الحروب،مطالبة في الاطار ذاته باشراك النساء في عمليات السلام، وبناء السلام، وإعادة الإعمار والمراحل الانتقالية التي تشهدها هذه المجتمعات في فترات ما بعد الصراعات.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك