وزيرا الطاقة الروسي والإيراني يبحثان في موسكو غدا التعاون التجاري والاقتصادي

وزيرا الطاقة الروسي والإيراني يبحثان في موسكو غدا التعاون التجاري والاقتصادي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 نوفمبر 2019ء) أفادت السفارة الإيرانية لدى روسيا، اليوم الأربعاء، أن وزير الطاقة الإيراني، رضا أردكانيان ، سيصل غداً الخميس إلى موسكو لعقد اجتماع مع نظيره الروسي، ألكسندر نوفاك.

وجاء في تدوينة للوزارة على قناتها في "تلغرام" : سيصل الوزير إلى موسكو على رأس الوفد يوم الخميس وسيلتقي مع نوفاك​​​. سيتناول الاجتماع تنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها في أعقاب الاجتماع الخامس عشر للجنة الدائمة للتعاون التجاري والاقتصادي بين إيران وروسيا في حزيران/يونيو الماضي" .

بدورها ، ذكرت وكالة "إيرنا" للأنباء، أن الوزير سيتوجه إلى موسكو لمناقشة مسألة منح روسيا قرضًا لإيران بقيمة 5 مليارات دولار.

ونقلت الوكالة عن أردكانيان قوله: "تمت الموافقة على مسألة منح هذا القرض من قبل البرلمان قبل عدة سنوات.

(تستمر)

في البداية ، تم التخطيط لمشروعين مهمين - محطة كهرباء "تشيريك" بطاقة 1400 ميغاواط بقيمة 1.2 مليار دولار ، وكهربة طريق سكك حديد "غارمسار - إنتش بورون" بقرض بقيمة حوالي مليار دولار. وتم التفاوض على هاتين المسألتين وتوقيع الاتفاقيات ".

وأضاف أردكانيان "أما بالنسبة إلى القرض المتبقي حتى السقف البالغ 5 مليارات، فتمت دراسته بشكل نشط خلال العام الماضي، مما أدى إلى الموافقة على المشروعات التي اقترحناها خلال الأسبوعين الماضيين" ، مشيرًا إلى أن المشروعات تمت الموافقة عليها خلال اجتماع حكومي الأسبوع الماضي.

ووفقا له ، فإن أحد المشاريع يتعلق بالنقل والنقل في المناطق الحضرية ، أي حوالي ألفي عربة مترو أنفاق، بينما يخص الآخر مسألة سكة حديد "زاهدان-بيرجاند".

وذكر التلفزيون الإيراني أنه سيتم تخصيص جزء آخر من القرض لمشاريع وزارة الطاقة الإيرانية ، مثل زيادة طاقة محطة كهرباء "غيتفاند" من 1000 ميغاواط إلى 1640 ميغاواط ، بالإضافة إلى محطة "رامين" للطاقة في الأهواز.

أفكارك وتعليقاتك