بوتين و زيلينسكي خلال محادثة هاتفية يتطرقا لمسالة السفن الحربية والغاز الروسي – الكرملين

بوتين و زيلينسكي خلال محادثة هاتفية يتطرقا لمسالة السفن الحربية والغاز الروسي – الكرملين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 نوفمبر 2019ء) أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، محادثة هاتفية مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، تطرقا فيها لمسألة الوضع حول السفن الأوكرانية الحربية، وتوريد الغاز الروسي.

وجاء في بيان للمكتب الصحفي للكرملين أنه : "في ضوء قمة " النورماندي" التي من المقرر عقدها في 9 كانون الأول / ديسمبر في باريس، بمبادرة من الجانب الأوكراني، جرت محادثة هاتفية بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي"​​​.

وأضاف البيان أنه " تم التطرق إلى الوضع حول نقل الثلاث السفن الحربية، التي استخدمتها كييف خلال الاستفزاز في مضيق كيرتش في تشرين الثاني/نوفمبر 2018 ".

بالإضافة إلى ذلك، ناقش رئيسا البلدين قضايا الغاز ، بما في ذلك استمرار العبور واستئناف عمليات التوريد المباشرة للغاز الروسي إلى أوكرانيا.

(تستمر)

واتفقا على مواصلة الاتصالات على مختلف المستويات. وجرت المحادثة بمبادرة من الجانب الأوكراني.

هذا وكانت روسيا قد سلمت أوكرانيا السفن الحربية التي شاركت في حادثة كيرتش، وشكا قائد القوات البحرية للقوات المسلحة الأوكرانية، إيغور فورونشينكو، يوم الأربعاء، من حالة السفن الأوكرانية العائدة إلى أوكرانيا بعد احتجازها في روسيا بسبب انتهاكها حدود المياه الإقليمية.

من جانبه أكد جهاز الأمن الفدرالي الروسي، يوم الخميس، أن أوكرانيا تسلمت سفنها المحتجزة جراء حادث كيرتش في "حالة جيدة".

أفكارك وتعليقاتك