مصر لا تفرض قيودا على حرية التعبير ومداهمة موقع "مدى مصر" تمت لعمله بدون ترخيص- الخارجية

مصر لا تفرض قيودا على حرية التعبير ومداهمة موقع "مدى مصر" تمت لعمله بدون ترخيص- الخارجية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 نوفمبر 2019ء) نفت وزارة الخارجية المصرية فرض مصر قيود على حرية الرأي والتعبير، ما لم تنطو على تحريض مباشر ضد مؤسسات الدولة ومخالفة للدستور والقانون.

وأكدت الخارجية المصرية، في بيان اليوم الأربعاء، أنه "فيما يتعلق باقتحام قوات الأمن موقع مدى مصر الصحافي، فإن جميع الإجراءات التي تم اتخاذها في هذا الشأن تمت وفقاً للقانون، حيث تبين أن المكتب المشار إليه يعمل بدون الترخيص اللازم"​​​.

وأضافت "لا يوجد محتجزون اتصالاً بهذا الأمر خلافاً لما تروج له بعض المنصات الإلكترونية، إذ أن الأمر لم يتعد التفتيش والاستجواب والتحري"، واعتبر البيان أن الأخبار المتداولة بهذا الشأن غير دقيقة".

وشددت على أنه "لا يتم فرض أي قيود على حرية الرأي والتعبير في مصر ما لم تنطو على تحريض مباشر ضد مؤسسات الدولة، وتمثل مخالفة للدستور والقانون، ووفقاً لالتزامات مصر الدولية في هذا الشأن".

(تستمر)

وتابعت الخارجية المصرية أن "السلطة القضائية بمفردها هي المختصة بالنظر في مختلف القضايا المحالة إليها في هذا الشأن"، مؤكداً تمتع المتهمين كافة بالحقوق والضمانات اللازمة للدفاع عن أنفسهم".

كانت قوة أمنية داهمت قبل يومين مقر موقع مدى مصر وصادرت أجهزة وقامت بتفتيش المقر، كما اصطحبت رئيسة تحرير الموقع واثنين من الصحفيين إلى قسم الدقي قبل أن تخلي سبيلهم دون العرض على النيابة.

وسبق هذا إلقاء القبض على أحد الصحافيين بالموقع من منزله ثم أخلي سبيله أيضا.

ودعا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو مصر لاحترام حرية الصحافة وإطلاق سراح الصحافيين المقبوض عليهم.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك