عضو المجتمع المدني باللجنة الدستورية السورية: هناك تسييس وطرح مواضيع لاعلاقة لها بالدستور

عضو المجتمع المدني باللجنة الدستورية السورية: هناك تسييس وطرح مواضيع لاعلاقة لها بالدستور

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 نوفمبر 2019ء) كاتيا طعمة. اكد عضو وفد المجتمع المدني الى اللجنة الدستورية السورية، عماد غريبة، على وجود تسييس للعديد من القضايا وطرح مواضيع سياسية ليست لها علاقة بالدستور​​​.

وقال غريبة في حديث لوكالة سبوتنيك مجيبا على سؤال حول سبب عدم انعقاد اجتماعات اللجنة حتى الان: " بسبب انه لا يزال هناك تسييس للعديد من القضايا، وطرح مواضيع سياسية ليست لها علاقة بالدستور، اليوم يجب ان تكون كل المواضيع ضمن ولاية اللجنة الدستورية، تحت سقف الامم المتحدة وضمن الإطار الدستوري، فيجب ان يكون النقاش دستوري ومتعلق بالدستور، اي نقاشات اخري هي نقاشات مهمة ومفيدة ولكن نرى ان ليس مكانها اللجنة الدستورية، هناك مسار استانا ومسار جنيف والعديد من المسارات الاخرى التي يمكن لهذه النقاشات ان تتم فيها، اليوم اللجنة الدستورية يجب ان يكون فيها Ø

�لنقاش بالدستور ويجب ان يكون سريعا، لان الوقت من دم".

(تستمر)

وكشف غريبة عن دور المجتمع المدني في عمل اللجنة الدستورية، قائلا "نحاول ان نلعب دورا توافقيا بين جميع الأطراف، نحن هناك كمجتمع مدني، نحاول إيصال صوت المدنيين، على كامل الأراضي السورية، اليوم المدنيين في سوريا يطالبون بوقف الحرب، ويطالبون بالإفراج عن المعتقلين والكشف عن مصير المغيبين والمخطوفين من جميع الأطراف، يطالبون بايقاف جميع الأعمال العدائية التي تمارس من جميع الأطراف على المدنيين".

وتابع قائلا "نحن نحاول اليوم تقديم اجندات عمل لاجتماعات اللجنة الدستورية، كي نتقدم في هذه العملية، نحن همنا كمجتمع مدني إنجاح هذه العملية، ونحاول ان نكون إيجابيين قدر الإمكان لانجاح هذه العملية".

واوضح غريبة انه "بالتأكيد هناك العديد من المبادئ والثوابت، والمضامين الدستورية التي يجب ان نتوافق عليها جميعا، كسوريين موجودين في هذه القاعة، ومن أهمها اليوم، هو صون حقوق الناس، وصون حقوق حياة المدنيين هذا مطلب أساسي للمجتمع المدني، نحن لا نسيس الضحايا، ولا يجوز تسييس قضية الضحايا،... اليوم في سوريا هناك معتقلين ومخطوفين، ومغيبين، يجب الدفاع عنهم جميعا.... لكي يكون لكل ما نفعله اليوم اي شرعية على الأرض حقيقية، وان تكون مقبولة لدي المدنيين السوريين، هذا دورنا كمجتمع المدني".

واعرب عضو وفد المجتمع المدني، عن امله " ان تكون هذه اللجنة الدستورية ناجحة، نحزن حقيقة علي انه حتى الان لم يتم الاتفاق والوصول الي اجندة عمل".

أفكارك وتعليقاتك