وزير الري والموارد المائية السوداني إلى القاهرة وجولة مباحثات جديدة بشأن سد النهضة

وزير الري والموارد المائية السوداني إلى القاهرة وجولة مباحثات جديدة بشأن سد النهضة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 29 نوفمبر 2019ء) يتوجه وزير الري والموارد المائية ياسر عباس، بعد غد الأحد، إلى القاهرة مترأسا وفد السودان المشارك في اجتماع سد النهضة في الثاني إلى الثالث من كانون الأول/ديسمبر المقبل بالعاصمة المصرية.

ويعد هذا الاجتماع هو الثاني من جملة الأربع اجتماعات المقرر عقدها على مستوى وزراء المياه واللجان الفنية للدول الثلاث للاتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة الأثيوبي قبل حلول الخامس عشر من كانون الثاني/يناير القادم ​​​.

ويلتئم اجتماع القاهرة يومي الاثنين والثلاثاء يليهما اجتماع ثالث في الخرطوم ثم اجتماع اخير بأديس أبابا في أواخر كانون الأول/ديسمبر وأوائل كانون الثاني/يناير المقبل على التوالي، قبيل الاجتماع الثلاثي لوزراء الخارجية والمياه والمقرر عقده في منتصف كانون الثاني /يناير، بواشنطن في حضور الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولي

وكانت الدول الثلاث في اجتماع وزراء المياه السابق باديس أبابا في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر بحضور الولايات المتحدة والبنك الدولي كمراقبين، قد قدمت عروضها القطرية حول ملء وتشغيل سد النهضة الأثيوبي.

(تستمر)

و بعدها عكست الدول الثلاث ملاحظاتها ووضحت وجهات نظرها حول مقترحات الملء الأول والتشغيل، كما ناقش الوزراء والاتيام الفنية القضايا الست الأساسية المتعلقة بالملء الأول و التشغيل و التي تم تحديدها في اجتماع الخرطوم الأخير في تشرين الأول/أكتوبر الماضي وذلك من خلال دمج العروض المقدمة من الدول الثلاث في جدول موحد. ومن ثم تم تحديد مناطق الاختلاف و الات

فاق في الجدول الموحد. و في ختام اجتماع أديس أبابا الأخير، وافق الوزراء الثلاثة على مواصلة النقاش بناء على نتائج هذا الاجتماع كوثيقة عمل في المناقشات القادمة.

أفكارك وتعليقاتك