روما تستضيف الدورة الخامسة من الحوارات المتوسطة بمشاركة دولية وعربية واسعة

(@FahadShabbir)

روما تستضيف الدورة الخامسة من الحوارات المتوسطة بمشاركة دولية وعربية واسعة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 04 ديسمبر 2019ء) أندريه كيرسانوف. تستضيف العاصمة الإيطالية، روما، غدا الخميس الدورة الخامسة من فعاليات مؤتمر الحوارات المتوسطة بمشاركة دولية وعربية واسعة​​​.

وتستمر فعاليات المؤتمر، الذي ترعاه كل من وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية بالتعاون مع المعهد الإيطالي للدراسات السياسية الدولية، خلال الفترة 5-7 ديسمبر الحالي.

ومن المخطط أن يشارك في المؤتمر السنوي، الذي يعد حدثا استثنائيا لمناقشة القضايا السياسية والاقتصادية والأمنية تخص منطقة البحر المتوسط، وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الذي يعتزم عقد عدة اجتماعات على هامش المؤتمر.

كما من المنتظر أن يشارك في المؤتمر أيضا رئيس جمهورية تشاد، إدريس ديبي، ووزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي ووزير الخارجية الجزائري، صبري بوقادوم، وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ووزير الشؤون الخارجية السعودي، عادل الجبير، ووزير الخارجية الليبي، محمد طاهر السيالة بالإضافة إلى مسؤولي الأمم المتحدة وغيرهم.

(تستمر)

أما الوفود الاقتصادية، فمن المخطط أن يشارك في المؤتمر كل من الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار، منصور إبراهيم آل محمود، والرئيس التنفيذي لشركة "إيني" الإيطالية للطاقة، كلاوديو ديسكالزي، ووزير الطاقة المصري، طارق الملا وغيرهم.

ويقول منظمو المؤتمر أنه يعتمد على أربع محاور أساسية: الازدهار المشترك والأمن المشترك والهجرة والمجتمع المدني بالإضافة إلى الثقافة.

وشهدت روما انطلاق هذا المؤتمر لأول مرة عام 2015، حيث تطورت هذه المبادرة مباشرة بعد انطلاقها إلى مؤتمرا دوليا بارزا واستثنائيا. وشارك في الدورة الماضية من الحوارات المتوسطة أكثر من 1000 وزير ومسؤول رفيع المستوى من دول مختلفة، من بينهم زعماء كل من الأردن والعراق ولبنان.

أفكارك وتعليقاتك