سيطرة كينية على لقب "ماراثون أدنوك أبوظبي" في نسخته الثانية

سيطرة كينية على لقب "ماراثون أدنوك أبوظبي" في نسخته الثانية

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 06 ديسمبر 2019ء) حقق كل من الكيني روبن كيبيوغو ومواطنته فيفيان كيبلاغات فوزا مميزا في ماراثون " أدنوك أبوظبي " بدورته الثانية الذي أقيم صباح اليوم في العاصمة أبوظبي .

وشهد الحدث الرياضي مشاركة أكثر من 16.500 من العدائين المحترفين والهواة ضمن أربع فئات رئيسية للسباقات امتدت لمسافات مختلفة شملت 42 كيلومترا، و10 كيلومترات، و5 كيلومترات و2.5 كيلومتر.

وأقيم حفل خاص خارج مبنى مقر شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" الراعي الرسمي للماراثون الذي يحمل اسمها، جرى خلاله توزيع الجوائز على الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى عن فئتي الرجال والسيدات ضمن سباقات 42 كلم، و10 كلم، والكرسي المتحرك، فيما حصل جميع المشاركين في الماراثون على ميداليات تهنئة .

(تستمر)

وترك كيبيوغو صاحب الـ 23 عاما بصمته بتاريخ الماراثون اليوم، حيث بدأ كمحدد للسرعة ليحتل المركز الأول في زمن 2:04:40، محطما أفضل أداء له والذي حققه خلال ماراثون بوينس آيرس هذا العام بفارق 38 ثانية، تبعه بعد دقيقة واحدة و41 ثانية الكيني جويل كيمورير الذي كسر أفضل أداء شخصي له بفارق يتعدى دقيقة واحدة وتمكن من تحقيق زمن 2:06:21 فيما احتل الأثيوبي ييشي كلايا المركز الثالث بزمن 2:09:16.

أما عن فئة السيدات، فقد فازت بالمركز الأول الكينية فيفيان كيبلاغات بزمن بلغ 2:21:11 ليكون هذا الزمن أفضل أداء شخصي لها، وتبعتها في المركز الثاني بعد دقيقتين و52 ثانية الأثيوبية ودي أيالو محققة زمن 2:24:03، بينما حلت الأثيوبية ييشي كالايا في المركز الثالث بعد تسجيل زمن قدره 2:24:28.

من ناحية أخرى، حقق كل من العداء الأثيوبي تيريزا نياكولا غيلا والعداءة الأثيوبية سينتياهو تيلاهون غيتاهون الفوز في سباق 10 كيلومترات عن فئتي الرجال والسيدات مع زمن قدره 28:05 و32:47 على التوالي، وتبعهما في المركز الثاني العداء أندرو كويموي والعداءة جوسلن باي، فيما حل العداء نعمان الأسوي والعداءة زيناث بيكيلي مامو في المركز الثالث عن فئتي الرجال والسيدات.

أما بفئة الكرسي المتحرك للمحترفين، فقد كان اللقب من نصيب الإماراتي عايض الأحبابي بزمن قدره 1:51:12، وتبعه بفارق صغير الإماراتي حسين المازم فيما حل علي السعدي ثالثا.

وبهذه المناسبة، قال معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبو ظبي الوطنية " أدنوك " ومجموعة شركاتها" : " بفضل التوجيهات السديدة والدعم الكبير من القيادة الرشيدة، تواصل " أدنوك " القيام بدورها المحوري كشريك أساسي يسهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي والاجتماعي في دولة الإمارات ، ويعكس تنظيم النسخة الثانية من ماراثون أدنوك أبوظبي التزامنا الراسخ بالمسؤولية المجتمعية للشركة ودعم الأحداث الرياضية والفعاليات المجتمعية التي ترتقي بجودة الحياة وتسهم في تعزيز المبادئ والقيم الإيجابية".

وأضاف معاليه : " تعكس المشاركة العالمية والمجتمعية الواسعة في نسخة هذا العام النجاح الكبير الذي يحققه الماراثون، كما تؤكد على المكانة المتنامية لدولة الامارات وجهة رئيسة لأهم الفعاليات الرياضية العالمية، وتسرنا الشراكة الناجحة مع مجلس أبوظبي الرياضي في تنظيم هذا الحدث ودعم قطاع الرياضة في الدولة وتمكينه بما يواكب التطور الشامل والمستدام الذي تشهده الدولة في شتى المجالات".

وهنأ معاليه الفائزين بالمراكز الأولى في مختلف فئات السباق وجميع المشاركين، متمنيا المزيد من النجاح والتوفيق لماراثون أدنوك أبوظبي.

بدوره، قال سعادة عارف حمد العواني، الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي: " عززت اليوم أبوظبي موقعها أكثر بين أبرز المدن الرياضية في العالم مع التنظيم الناجح للنسخة الثانية من "ماراثون أدنوك أبوظبي" وفي ظل مشاركة ما يزيد على 16,500 متسابق من كافة الجنسيات." ونوه بالشراكة التنموية التي تجمعنا مع أدنوك والتي أثمرت عن ولادة ماراثون أدنوك أبوظبي العام الماضي ومواصلة تنظيمه للعام الثاني بعد النجاحات الكبيرة التي سجلها الحدث في نسخته الأولى، مؤكدا أن زيادة أعداد المشاركين في النسخة الثانية والوصول إلى حوالي 17 ألف مشارك، يمثل نجاحا كبير لخططنا الطموحة ومستوى الوعي الكبير الذي يتحلى به مجتمع أبوظبي." وقال العواني: " نتطلع في السنوات القادمة أن يكون ماراثون أدنوك أبوظبي ضمن التصنيف الذهبي في مصاف الماراثونات العالمية الكبيرة، في ظل المقومات الكبيرة التي يتميز بها الحدث الذي يجسد أبهى الصور والمشاهد الحضارية لمجتمع الإمارات بكافة مكوناته ويرسخ نهج الدولة في تعزيز الملتقيات الهادفة والتجمعات الايجابية التي تنشر رسالة السعادة والتسامح والتعايش بين الجميع على أرض زايد وبالتزامن مع احتفالات الدولة باليوم الوطني الـ 48، وتعكس أيضا نهج المحبة والسلام والوئام في تعايش جميع الثقافات في موطن العطاء والتقدم." أما أندريا ترابيو، مدير السباق، فقالت: " تخطت نتائج ’ماراثون أدنوك أبوظبي‘ التوقعات مرة أخرى، سواء من ناحية عدد العدائين أم الأوقات المميزة التي تم تسجيلها اليوم، ولقد كان المسار سريعا وجميلا جدا حيث عبر شوارع أبوظبي الرئيسية، وقدم العداؤون المحترفون أداء مبهرا في السباق، ونحن من الآن نتطلع بشوق لتنظيم ’ماراثون أدنوك أبوظبي 2020‘ ليكون الأفضل على الإطلاق." وحظي الماراثون - الذي نظمه مجلس أبوظبي الرياضي - بفضل مساره الجديد وقرية السباق الجديدة بالكامل أيضا بكثير من الإعجاب والتقدير من قبل العدائين المحترفين والهواة والجمهور.

ومر المشاركون خلال الماراثون - الذي غطى مسافة مسافة 42.195 كيلومتر وتضمن أربع فئات - بالقرب من عدد من المعالم الرئيسية في أبوظبي من بينها " القرية التراثية " و " قصر الحصن " التاريخي .

وانطلق الماراثون من أمام المقر الرئيسي لشركة " أدنوك "، الراعي الرسمي للحدث الذي يحمل اسمها، لينتقل بعدها إلى الكورنيش قبل المرور بالقرب من " القرية التراثية" ومن ثم حول " مارينا مول" .

وفي ظل مشاركة عدد كبير من العدائين من أصحاب القدرات البدنية المختلفة في السباقات الثلاثة الأخرى شهدت الأجواء المرافقة للماراثون المزيد من التميز هذا العام بفضل الموقع الجديد لقرية السباق حيث كانت وسط المسار، مما جعل هذه القرية ملائمة أكثر للجمهور ومشوقة أيضا بالنسبة للمشاركين الذين لاقوا التشجيع الحار من آلاف الأشخاص الذين توافدوا لحضور السباقات والمشاركة في الفعاليات المقامة.

وتميزت قرية السباق الجديدة – أو ما عرف باسم " منطقة أدنوك للطاقة " - بتقريبها الزوار أكثر من قلب الحدث، حيث استمتع العداؤون والجمهور معا بالعديد من الأنشطة المتمحورة حول العائلة على مدى خمسة أيام.

أما في يوم السباق، فكانت هناك الكثير من الفعاليات الترفيهية .

أفكارك وتعليقاتك