وزير الدفاع التركي: مذكرة ترسيم الحدود البحرية بين تركيا وليبيا لا تستهدف أي بلد آخر

وزير الدفاع التركي: مذكرة ترسيم الحدود البحرية بين تركيا وليبيا لا تستهدف أي بلد آخر

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 ديسمبر 2019ء) أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين تركيا وليبيا أصبحت رسمية وهي لا تستهدف أي بلد آخر.

وقال وزير الدفاع التركي في لقاء لوكالة أناضول بثته "تي آر تي" اليوم الاثنين "مذكرة التفاهم بين ليبيا وتركيا أصبحت رسمية الآن بعد تصويت مجلس الأمة عليها"، مشددا "إنها لا تستهدف أي بلد آخر"​​​.

وأضاف أكار "نريد إقامة حوار جيد مع دول الجوار ولكن لن نسمح بسلب حقوقنا".

ولفت وزير الدفاع التركي إلى أن "طرد السفير الليبي من اليونان إجراء لم يكن هناك أي داع له، خاصة وأن الاتفاقية ليست سرية بل معلنة، ويمكن الحصول عليها من موقع وزارة الخارجية التركية والليبية".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن أمس الأول السبت أنه سيقدم مذكرة التفاهم الموقعة مع حكومة الوفاق الوطني الليبية حول ترسيم الحدود البحرية إلى الأمم المتحدة.

(تستمر)

ووقع أردوغان ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج في 27 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي مذكرتي تفاهم في مجالي التعاون الأمني والمناطق البحرية.

وصادق البرلمان التركي، الخميس الماضي، على مذكرة التفاهم حول ترسيم حدود مناطق النفوذ البحرية الموقعة مع ليبيا، فقد صوت 293 عضوا بالبرلمان من حزب العدالة والتنمية، وحزب الشعب الجمهوري، وحزب الجيد، وحزب الحركة القومية، لصالح الاتفاقية. ووفقا لوكالة الأناضول "التركية.

وأدانت مصر وقبرص واليونان الاتفاق التركي الليبي، مؤكدة أنه يتجاوز صلاحيات حكومة الوفاق ويؤثر على حقوقها البحرية، كما وتعارض تلك الدول أعمال التنقيب التركية في شرق المتوسط.

وطردت أثينا السفير الليبي لديها، أمس الجمعة، حيث أمهلته 72 ساعة لمغادرة البلاد، احتجاجا على توقيع الاتفاق بين أنقرة وطرابلس، ومؤكدة أنه اتفاق "غير قانوني".

ونشرت تركيا قبل بضعة أيام خارطة للمناطق البحرية "مع مراعاة المذكرة التركية الليبية"، والتي بموجبها تخسر اليونان جزءاً كبيراً من منطقتها الاقتصادية الخالصة لصالح تركيا.

أفكارك وتعليقاتك